الخميس 28 مارس / مارس 2024

"ما يحدث مقلق للغاية".. كورونا يفتك بالحوامل وحديثي الولادة في البرازيل

"ما يحدث مقلق للغاية".. كورونا يفتك بالحوامل وحديثي الولادة في البرازيل

Changed

خلال نقل امرأة برازيلية حامل مصابة بكورونا إلى المستشفى.
خلال نقل امرأة برازيلية حامل مصابة بكورونا إلى المستشفى (غيتي)
تسجّل البرازيل وفاة أكثر من 100 امرأة حامل شهريًا، وما لا يقلّ عن 579 طفلًا حديث الولادة، نتيجة إصابتهم بفيروس كورونا.

في فبراير/ شباط الماضي، أُدخلت البرازيلية الحامل تايزا سوزا إلى المستشفى بسبب شدّة إصابتها بفيروس كوفيد 19. اضطر الأطباء إلى إجراء عملية قيصرية لإخراج جنينها الذي كان من المقرّر أن يولد في أبريل/ نيسان، لإنقاذ حياته ومحاولة إنقاذ حياتها.

لكن سوزا (30 عامًا)، توفيت بعد ثلاثة أسابيع من الولادة القيصرية، ولم تتمكّن من حمل مولودها الجديد، الذي تم نقله بعيدًا خوفًا من إصابته بالعدوى، أو حتى توديع ابنها البالغ من العمر 4 سنوات.

وكشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن فيروس كورونا قتل أكثر من 100 امرأة حامل شهريًا في البرازيل، أي أكثر من ضعف المعدل العام الماضي، بينما يواجه الأطباء قرارات مرتبكة حول التوقيت الذي يمكن من خلاله إجراء عملية الولادة قبل موعدها.

وتوفيت ألف امرأة حامل على الأقل بسبب المضاعفات المتعلّقة بـ Covid-19 في الأميركتين، وفقًا لتقدير منظمة "بان أميركان" الصحية (PAHO) يوم الثلاثاء، بناءً على بيانات من 24 دولة.

كما تُوفي ما لا يقلّ عن 579 طفلًا حديث الولادة، (أقلّ من عام) نتيجة إصابتهم بالفيروس منذ تفشّي الوباء في البرازيل. كما وُلد المئات من الأطفال قبل الموعد المحدد لإنقاذ أمهاتهم المريضات بالفيروس، بينما يموت آخرون في أرحام أمهاتهم المريضات اللواتي يعانين من انخفاض معدلات الأكسجين، أو يُصابون بالمرض ويموتون في أشهرهم الأولى.

ونقلت "وول ستريت جورنال" عن باحثين قولهم: إن المتغيّرات الجديدة التي ظهرت في منطقة الأمازون قد تجعل المرض أكثر خطورة على النساء الحوامل في البرازيل.

وقال نيل شاه، طبيب التوليد والأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة هارفارد: "ما يحدث في البرازيل مقلق للغاية. لا يمكنني إلا أن أتخيل درجة الخوف عندما تشير الحكومة البرازيلية إلى انتشار سلالة جديدة ويبدو أنها تؤثر على الحوامل بشكل مختلف".

قرارات مفجعة للأطباء

بالنسبة للأطباء، غالبًا ما يعني التعامل مع مرضى  كوفيد-19 الحوامل اتخاذ قرارات مفجعة.

وقالت روزانجيلا مالدونادو، منسقة قسم الأمومة عالي الخطورة في مستشفى جايمي سانتوس نيفيس في فيتوريا: "إذا قمنا بإخراج الطفل مبكرًا جدًا، فنحن نخاطر بموته خارج الرحم، وإذا أخرجناه بعد فوات الأوان قد يموت داخل الرحم بسبب نقص الأكسجين. لذا فإن كل حالة وفاة تكون مدمرة".

وتُسجّل البرازيل حوالي 66 ألف إصابة جديدة بكوفيد-19 يوميًا، و ألفي وفاة يوميًا، كما تمّ تطعيم 10% فقط من السكان بشكل كامل. وحثّت وزارة الصحة البرازيلية الأزواج على تأجيل إنجاب الأطفال حتى انتهاء الوباء.

المصادر:
وول ستريت جورنال

شارك القصة

تابع القراءة
Close