الجمعة 29 مارس / مارس 2024

مباحثات شملت تونس.. الجزائر وليبيا "على استعداد" لحل أزمات ليبيا

مباحثات شملت تونس.. الجزائر وليبيا "على استعداد" لحل أزمات ليبيا

Changed

إضاءة حول مخرجات الحوار الليبي الأخير في القاهرة (الصورة: تويتر)
قال تبون إن الجزائر وإيطاليا لديهما استعداد للمساهمة في حل أزمات ليبيا التي يعد خيار الانتخابات الحل الأنجع فيها بحكم وصول كل التجارب السابقة إلى طريق مسدود.

في وقت تسعى الأطراف الأممية بوساطة عربية ودولية إلى حل نهائي للأزمة السياسية بليبيا وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية، أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، أن بلاده وإيطاليا على استعداد "للمساهمة في حل أزمات ليبيا"، كما استعرضا الأزمة الحاصلة في تونس.

وخلال مؤتمر صحافي مع نظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، على هامش زيارة رسمية يجريها الرئيس الجزائري لروما، قال تبون: "إن الجزائر وإيطاليا لديهما استعداد للمساهمة في حل أزمات ليبيا التي يعد خيار الانتخابات النيابية الحل الأنجع فيها بحكم وصول كل التجارب السابقة إلى طريق مسدود".

وتجري مباحثات ليبية ترعاها الأمم المتحدة في العاصمة المصرية القاهرة، لدفع البلاد لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية على أسس دستورية وقانونية صحيحة، ولا سيما عقب التوافق على 140 مادة من القاعدة الدستورية المؤدية إلى الانتخابات.

لكن رغم ذلك هناك مخاوف من انزلاق البلاد إلى حرب أهلية بعد انقسام حصل على خلفية تنصيب مجلس النواب فتحي باشاغا رئيسًا لحكومة جديدة بدلًا من حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي وفق برلمان جديد منتخب.

بحث ملف تونس

وتطرق الرئيسان الجزائري والإيطالي إلى الأزمة التونسية، التي عاد ملفها السياسي للتأزم، وأعطى بوادر استعصاء جديد، ولا سيما عقب إصدار الرئيس قيس سعيّد، الأسبوع الماضي مرسومًا عيّن خلاله أستاذ القانون الصادق بلعيد رئيسًا للجنة استشارية لصياغة دستور جديد لجمهورية جديدة مقصيًا الأحزاب السياسية من أي دور في صياغة الدستور الجديد، ليحل محل وثيقة 2014 التي انبثقت عن نقاش شامل بين الأحزاب السياسية والمنظمات الاجتماعية الرئيسة في تونس.

وأوضح تبون أن "الجزائر وإيطاليا متوافقتان في الرؤى" بشأن الأزمة، و"مستعدتان لمساعدة الشقيقة تونس في تجاوز المأزق السياسي الحالي".

وذكر أن "الجزائر وإيطاليا تدعوان إلى ضرورة دعم الاقتصاد التونسي في ظل الأزمة الراهنة".

من جانبه، قال الرئيس الإيطالي، إن الجزائر وروما "تدعوان إلى ضرورة دعم الاقتصاد التونسي في ظل الأزمة الراهنة".

مشروع الربط الكهربائي

كما أعلن الرئيس تبون، عن مشروع لربط الجزائر بإيطاليا بالكهرباء وتزويد جزء من أوروبا مستقبلًا بهذه الطاقة‎‎.

وكانت الجزائر أعلنت في 12 إبريل/ نيسان الماضي، التوقيع على اتفاق لتزويد إيطاليا بكميات إضافية من الغاز بحوالي 40% يشمل مراجعة السعر وفقًا لمعطيات الأسواق العالمية في محاولة إيطالية لإيجاد إمدادات بديلة في أعقاب الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

جاء ذلك خلال زيارة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي إلى الجزائر، والذي توصل بدوره إلى الاتفاق مع الرئيس عبد المجيد تبون بغية زيادة واردات الغاز بهدف التقليص من التبعية لروسيا، التي تشهد أزمة مع كل شركائها الأوروبيين منذ بدء الحرب على أوكرانيا.

وتعد الجزائر ثاني مزود للغاز لإيطاليا التي تستورد نحو 95% من الغاز الذي تستهلكه.

 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة