الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

مباحثات فيينا.. خامنئي يؤكد "عدم التسليم للعدو" وروسيا تقدم مقترحاتها

مباحثات فيينا.. خامنئي يؤكد "عدم التسليم للعدو" وروسيا تقدم مقترحاتها

Changed

قال خامنئي: " الثورة تقول لنا بضرورة عدم التسليم لما يقوله العدو" (أرشيف-غيتي)
تخوض إيران مباحثات في فيينا تهدف الى إحياء الاتفاق المبرم عام 2015 (أرشيف - غيتي)
لم يتحدث المرشد الأعلى في إيران مباشرة عن مفاوضات فيينا، لكنه قارب مسألة التفاوض بشكل عام، في وقت أعلنت موسكو أنها قدمت مقترحات لضمان عدم تكرار المشاكل السابقة في المفاوضات.

اعتبر المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي أن التفاوض لا يعني "التسليم للعدو"، في خطاب اليوم الأحد، يأتي بينما تجري إيران مباحثات مع القوى الكبرى لإحياء الاتفاق النووي، تشارك فيها بشكل غير مباشر الولايات المتحدة.

وقال خامنئي: "عدم التسليم لعدو مستكبر هو أحد مبادئ الثورة (الإسلامية). لا يجب التسليم للعدو، ولا يجب أن يتم التسامح مع غطرسة العدو".

وأضاف في الخطاب الذي بثّته قنوات التلفزة بشكل مباشر: "على سبيل المثال، أن نفاوض، نناقش، أو نتفاعل أحيانًا مع العدو، هو مسألة أخرى".

وأشار إلى أن "الثورة تقول لنا بضرورة عدم التسليم لما يقوله العدو. لم نسلّم حتى اليوم، وإن شاء الله، هذا ما سيكون عليه الحال في المستقبل".

ولم يتطرق خامنئي في خطابه بشكل مباشر إلى مباحثات فيينا، إلا أنها المرة الأولى التي يقارب فيها مسألة التفاوض بشكل عام، منذ استئناف مباحثات إحياء الاتفاق النووي في فيينا أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وحاليًا، تخوض إيران مباحثات في فيينا تهدف الى إحياء الاتفاق المبرم عام 2015 بشأن برنامجها النووي، وذلك مع الأطراف التي لا تزال منضوية فيه، أي فرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا.

وخلال الأيام الماضية، عكست تصريحات المعنيين بالمفاوضات، أكان من الجانب الإيراني أو الأطراف الآخرين، تحقيق بعض التقدم في المباحثات.

مقترحات روسيا

وفي هذا السياق، كشف رئيس الوفد الروسي إلى مفاوضات فيينا، ميخائيل أوليانوف، عن تقديم موسكو مقترحات لضمان عدم تكرار المشاكل التي واجهتها الصفقة سابقًا.

وقال أوليانوف، مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، في تغريدة نشرها مساء السبت: "أجرينا في ختام اليوم اجتماعًا تقليديًا لأطراف خطة العمل الشاملة المشتركة (من دون إيران) وكذلك الولايات المتحدة. وعلى وجه الخصوص جرى بحث القضية الصعبة لضمانات عدم تكرار المشاكل السابقة. وقدم الوفد الروسي عددًا من المقترحات بهذا الشأن".

وسبق أن ذكر أوليانوف السبت: "يمكنني أن أقول إن الأجواء في مفاوضات فيينا إيجابية وعملية. يبدو انطلاقا من اتصالاتي مع نظرائي أنهم يشاركون هذا التقييم. إننا نمضي قدمًا، ليس سريعًا ولكن بشكل تدريجي".

وتستضيف فيينا الجولة الثامنة من المفاوضات برعاية الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني في ظل انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018 خلال ولاية رئيسها السابق، دونالد ترمب، الذي فرض حظرًا شديدًا على الطرف الإيراني، لترد الأخيرة بخفض التزاماتها ضمن الصفقة منذ عان 2019.

وتشدد طهران خلال المباحثات على أولوية رفع العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها عليها بعد انسحابها من الاتفاق، والحصول على ضمانات بعدم تكرار الانسحاب الأميركي.

في المقابل، تركز الولايات المتحدة والأطراف الأوروبيون على أهمية عودة إيران لاحترام كامل التزاماتها بموجب الاتفاق، والتي بدأت التراجع عنها عام 2019، ردًا على انسحاب واشنطن.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close