الإثنين 24 يناير / يناير 2022

"مباحثات مثمرة".. ستيفاني ويليامز تناقش الوضع الليبي في أنقرة

"مباحثات مثمرة".. ستيفاني ويليامز تناقش الوضع الليبي في أنقرة
السبت 15 يناير 2022

عقدت مستشارة الأمم المتحدة الخاصة بليبيا ستيفاني وليامز "مباحثات مثمرة"، على حد وصفها، حول تطورات ليبيا السياسية، في العاصمة التركية أنقرة.

وعبر "تويتر"، قالت وليامز أمس الجمعة، في تغريدة: "عقدت مباحثات مثمرة للغاية اليوم في أنقرة مع نائب وزير الخارجية التركي سيدات أونال، والمبعوث الخاص السفير جان ديزدار".

وأضافت: "تبادلنا وجهات النظر حول التطورات السياسية في ليبيا، والعملية الانتخابية وسبل المضي قدمًا".

ولفتت وليامز، إلى أنه جرى خلال المباحثات "الاتفاق على أهمية وجود دعم إقليمي ودولي متماسك وشامل لليبيا يقوم على البناء على التقدم المحرز في الحوار الليبي- الليبي القائم".

وأردفت: "كما شددنا على ضرورة تعزيز روح التوافق بين الأطراف الليبية من أجل الصالح العام للبلاد".

والأحد، طالبت ويليامز باحترام الجدول الزمني الذي حدّدته "خارطة طريق" ملتقى الحوار السياسي الليبي والذي يمتد حتى يونيو/ حزيران المقبل.

غياب التوافق

وتعذّر إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية كانت مقررة في 24 ديسمبر/ كانون الأول الفائت، بسبب خلافات بين المؤسسات الرسمية الليبية حول قانون الانتخاب، ودور القضاء في العملية الانتخابية.

وحتى الآن، لم يتم الاتفاق على تاريخ جديد للانتخابات، إذ اقترحت مفوضية الانتخابات الليبية تأجيلها إلى 24 يناير/ كانون الثاني الجاري، فيما اقترح مجلس النواب إجراءها بعد 6 أشهر.

وقبل أيام، أكد سفير الولايات المتحدة في ليبيا ريتشارد نورلاند دعم بلاده للجهود الرامية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ظل غياب التوافق.

وكانت قوى مدنية ليبية تتضمن تيارات مدنية مختلفة، إضافة إلى بعض المترشحين إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، قد أطلقت مؤخرًا مبادرة سياسية جديدة سميت "المبادرة الجامعة" تهدف إلى إجراء الانتخابات في أقرب وقت، وتؤكد على ضرورة إجراء الانتخابات التشريعية قبل الرئاسية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - أخبار العالم
منذ 28 دقائق
نافذة على أحداث بوركينا فاسو في الـ24 ساعة الأخيرة ( الصورة: غيتي)
شارك
Share

أوقف متمردون من الجيش في بروكينا فاسو رئيس البلاد، فيما أكدت مصادر أخرى أنهم يحتجزون وزراء أيضًا فيما يبدو أنه انقلاب عسكري جديد تشهده الدولة الإفريقية.

سياسة - العالم العربي
منذ 43 دقائق
تقرير لـ"العربي" يسلط الضوء على تصدي الإمارات لهجوم حوثي جديد على العاصمة أبو ظبي (الصورة: غيتي)
شارك
Share

دخل التصعيد بين التحالف السعودي الإماراتي في اليمن والحوثيين فصلًا جديدًا وسط تساؤلات حول انعكاسات هذا الأمر على أمن المنطقة.

سياسة - أوروبا
منذ 59 دقائق
تقرير لـ "العربي" حول الأزمة الأوكرانية والمخاوف الأميركية والغربية بشأن إمكانية إقدام روسيا على غزو كييف (الصورة: غيتي)
شارك
Share

قررت بريطانيا سحب بعض موظفيها وأقاربهم من سفارتها في أوكرانيا بسبب "التهديد الروسي"، بينما اعتبر الاتحاد الأوروبي أنه لا "حاجة للتهويل" خاصة أن المحادثات مع موسكو لا تزال جارية.

Close