الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

مبدع "كفر قاسم".. رحيل المخرج اللبناني برهان علوية عن 80 عامًا

مبدع "كفر قاسم".. رحيل المخرج اللبناني برهان علوية عن 80 عامًا

Changed

المخرج السينمائي اللبناني برهان علوية
المخرج السينمائي اللبناني برهان علوية (مواقع التواصل)
اعتبرت وزارة الثقافة اللبنانية في بيان أن رحيل المخرج السينمائي برهان علوية يشكل خسارة للبنان والثقافة وأن بصمته ستبقى شاهدًا على إبداعه.

توفي مساء الأربعاء في بروكسل المخرج اللبناني برهان علوية جراء نوبة قلبية مفاجئة، عن عمر يناهز ثمانين عامًا، كان معظمها حافلًا بالنشاط السينمائي والتلفزيوني المميز.

ونعت وزارة الثقافة اللبنانية علوية قائلةً في بيان: "غادرنا المخرج المبدع برهان علوية الذي وثق في أفلامه الروائية شكلًا ومضمونًا صورة المجتمع الإنساني في لبنان والعالم العربي بكل تجلياته الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية، فأغنى السينما بتجربة مميزة وفريدة، طرح من خلالها إشكاليات الحرب الأهلية اللبنانية والذاكرة والصراع العربي الإسرائيلي والهوية والمنفى".

واعتبرت الوزارة أن رحيل علوية يشكل خسارة للبنان والثقافة، وأن بصمته ستبقى شاهدًا على إبداعه.

وفي سجل المخرج الراحل العديد من الأفلام التي اتخذت طابعًا سياسيًا وطنيًا وعروبيًا لعل أبرزها فيلم (كفر قاسم) الذي عرض عام 1975، وتدور أحداثه عشية الهجوم الإسرائيلي على مصر عام 1956 حيث تعلن السلطات الإسرائيلية حظر تجول في المناطق العربية في فلسطين من دون سابق إنذار للسكان.

ويشكل هذا الإعلان مفاجأة لسكان كفر قاسم لدى عودتهم من أعمالهم ويقعون تحت حصار الجيش الإسرائيلي الذي ارتكب بحقهم ما بات يُعرف لاحقًا "مجزرة كفر قاسم".

رحلة علوية في النشاط السينمائي

وولد علوية في قرية أرنون الواقعة في جنوب لبنان، وعمل مساعد مصور في تلفزيون لبنان من أجل تدبير جزء من أعباء دراسته، قبل أن يلتحق بالمعهد العالي الوطني للفنون المسرحية في بروكسل.

ويعد فيلم (بيروت اللقاء) أحد أبرز أفلام علوية حيث صنعه عام 1981 في خضم الحرب الأهلية التي دارت في لبنان بين عامي 1975 و1990.

وجسّد هذا الفيلم حالة الفوضى والضياع في لبنان وانقسام البلاد بين شرقية وغربية والاقتتال بين الطرفين.

ومن أفلام علوية أيضًا (لا يكفي أن يكون الله مع الفقراء) و(رسالة من زمن الحرب) و(رسالة من زمن المنفى) و(أسوان والسد العالي) و(خلص).

وعمل برهان علوية أستاذًا محاضرًا في الجامعة اليسوعية، واختير عضوًا في لجان مهرجانات منها قرطاج وكازابلانكا وبروكسل.

كما نال علوية جوائز عديدة منها جائزة مهرجان الفن والتراث في بروكسل عن فيلم (لا يكفي أن يكون الله مع الفقراء)، كما ترشح لجائزة سيزار للأفلام الفرنكفونية في فئة الإخراج عن فيلم (بيروت اللقاء).

وفاز فيلم (خلص) بجائزة أفضل سيناريو ومونتاج في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2007، كما تم تكريمه في عدة مهرجانات كان آخرها مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة في مصر عام 2019.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close