الخميس 28 مارس / مارس 2024

مبعوث الأمم المتحدة يحث المتنازعين: الانتخابات الليبية ممكنة هذا العام

مبعوث الأمم المتحدة يحث المتنازعين: الانتخابات الليبية ممكنة هذا العام

Changed

تقرير لـ"العربي" حول الدعم الغربي المتواصل لخطة باتيلي لإجراء الانتخابات في ليبيا (الصورة: موقع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا)
أوضح المبعوث الأممي إلى ليبيا أن اقتراحه لم يكن "حلًا يفرضه الأجانب"، وأن "خارطة الطريق الواضحة لا تعتمد عليه".

حث مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا عبد الله باتيلي اليوم السبت الأطراف المتنافسة في ليبيا إلى الاتفاق على تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية بحلول منتصف يونيو/ حزيران.

وأعلن باتيلي الذي تولى مقاليد بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عن خطة جديدة نهاية الشهر الماضي للسماح بإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في عام 2023.

وتعثرت عملية سياسية ترمي لإنهاء صراع تشهده ليبيا منذ أكثر من عشر سنوات منذ الإخفاق في إجراء انتخابات كانت مقررة في ديسمبر/ كانون الأول 2021 وسط خلافات حول أهلية مرشحين رئيسيين.

"خارطة طريق واضحة"

وأوضح عبد الله باتيلي خلال مؤتمر صحافي في العاصمة طرابلس من مقر البعثة الأممية أن "في منتصف يونيو المقبل، سيكون من الممكن بالنسبة للأطراف الليبية التوصل إلى اتفاق حول هذه القوانين الانتخابية".

وفي أول تعليق من الأطراف السياسية الفاعلة في ليبيا، أعلن عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية ومقرها طرابلس، دعمه لجهود المبعوث الدولي في تنظيم الانتخابات، وناشد "الليبيين بالتحلي بالإرادة القوية لإنهاء المراحل الانتقالية عبر انتخابات عادلة ونزيهة".

وفي رده على اتهامات وجهت له بالتدخل من قبل بعض الفاعلين السياسيين في ليبيا، أكد عبد الله باتيلي أن اقتراحه لم يكن "حلًا يفرضه الأجانب" وأن "خارطة الطريق الواضحة" "لا تعتمد" عليه.

وأضاف للصحافيين: "إذا تم تفعيل القوانين الانتخابية منتصف يونيو فسيكون من الممكن تنظيم هذه الانتخابات بحلول نهاية العام".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close