السبت 20 أبريل / أبريل 2024

متحديًا قرار الجنائية الدولية.. بوتين يزور ماريوبول بعد القرم

متحديًا قرار الجنائية الدولية.. بوتين يزور ماريوبول بعد القرم

Changed

تقرير إخباري لـ"العربي" عن زيارة بوتين لشبه جزيرة القرم ومدينة ماريوبول (الصورة: تويتر)
جاءت زيارة بوتين بعد يوم من جولة في القرم للاحتفال بالذكرى التاسعة لضمّ شبه الجزيرة، وبعد يومين من إصدار الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه.

بعد شبه جزيرة القرم، قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة مفاجئة إلى مدينة ماريوبول في إقليم دونيتسك، في زيارة هي الأولى له إلى هذه المدينة التي سيطرت عليها القوات الروسية في مايو/ أيار 2022.

وكانت ماريوبول، واحدة من أطول المعارك وأكثرها دموية في الحرب الروسية على أوكرانيا، وأول انتصار كبير لروسيا بعد أن فشلت في الاستيلاء على كييف. وهي أقرب نقطة من الخطوط الأمامية يزورها بوتين منذ بدء الحرب في 24 فبراير/ شباط 2022.

وتأتي الزيارة بعد زيارة مماثلة إلى شبه جزيرة القرم أمس السبت، للاحتفال بالذكرى التاسعة لضمّ روسيا لشبه الجزيرة، وبعد يومين فقط من إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه.

وتعود آخر زيارة قام بها بوتين إلى القرم إلى ديسمبر/ كانون الأول الماضي حين تفقد الجسر الذي دمر جزئيًا جراء هجوم.

وضمّت روسيا القرم في 18 مارس/ آذار 2014، بعد استفتاء لم تعترف به كييف ولا المجتمع الدولي.

بوتين في ماريوبول

وذكر الكرملين أن بوتين وصل إلى ماريوبول على متن مروحية، ثمّ قاد سيارة بنفسه خلال جولة في المدينة، حيث تحدّث مع السكّان في حي نيفسكي، وهو حي سكني جديد بناه الجيش الروسي هناك.

وأضاف أن الرئيس زار عددًا من المواقع المهمة، من بينها الخط الساحلي في ماريوبول بمنطقة "نادي اليخوت"، ومبنى "المسرح" ومناطق أخرى في المدينة.

وأشار المكتب الصحافي للكرملين إلى أن بوتين استمع إلى تقرير عن أعمال إعادة إعمار هذه المدينة المنكوبة، وأن المحادثات تمحورت، على وجه الخصوص، حول بناء مناطق سكنية صغيرة جديدة، ومرافق اجتماعية وتعليمية، وبنية تحتية للخدمات المجتمعية والمؤسسات الطبية.

بدوره، قال نائب رئيس الوزراء الروسي إن سكان ماريوبول بدأوا بالعودة بنشاط إلى المدينة بعد تحسن ظروف الحياة فيها.

Putin in Mariupol (DPR)

وأضاف مارات خوسنولين أنهم يخطّطون لإطلاق أول خط "ترامواي" في المدينة بحلول الصيف، مشيرًا إلى إمكانية حصول أصحاب المشاريع التجارية على قروض بنكية، لتمويل مشاريعهم.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في 6 مارس الماضي، أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، تفقّد الأعمال التي ينفّذها مجمع البناء العسكري التابع لوزارة الدفاع الروسية لترميم البنية التحتية الخاصة بإقليم دونباس، بما في ذلك بمدينة ماريوبول.

اجتماع مع القيادة العليا

إلى ذلك، عقد بوتين اجتماعًا بمركز قيادة العملية العسكرية في أوكرانيا في مقاطعة روستوف، جنوبي روسيا.

وقال الكرملين إن بوتين استمع إلى تقارير من رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري غيراسيموف، وعدد من القادة العسكريين.

والجمعة، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق بوتين، متهمة إياه بارتكاب جريمة حرب بترحيل مئات الأطفال دون سند قانوني من أوكرانيا إلى روسيا، وهي خطوة ذات رمزية كبيرة تزيد من عزلة الرئيس الروسي.

وبينما قام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعدد من الرحلات إلى ساحة المعركة لرفع الروح المعنوية لقواته والتحدّث عن إستراتيجيته، ظل بوتين إلى حد كبير داخل الكرملين أثناء إدارته لما تسميها روسيا "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

وتقول كييف وحلفاؤها إن الحرب "استيلاء استعماري" على الأرض قتل الآلاف وشرد الملايين في أوكرانيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close