الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

متحورة كورونا الجديدة تثير "قلق" العالم.. منع دخول مسافرين وتحذيرات

متحورة كورونا الجديدة تثير "قلق" العالم.. منع دخول مسافرين وتحذيرات

Changed

حظرت لندن دخول المسافرين القادمين من 6 دول إفريقية إليها منها جنوب إفريقيا (أرشيف-غيتي)
حظرت لندن دخول المسافرين القادمين من 6 دول إفريقية إليها منها جنوب إفريقيا (غيتي-أرشيف)
قال وزير الصحّة البريطاني ساجد جاويد، إنّ هذه المتحوّرة قد تكون أكثر قابلية للانتقال من دلتا وأنّ اللّقاحات قد تكون أقلّ فعاليّة" في منع الإصابة بها.

أعلنت بريطانيا أمس الخميس، منعها المسافرين من ستّ دول إفريقية من دخول أراضيها بسبب نسخة متحوّرة جديدة من فيروس كورونا رصدتها جنوب إفريقيا، يُرجّح أنّها أكثر عدوى من سابقاتها.

من جهتها، اقترحت المفوضية الأوروبية تعليق الرحلات الآتية من جنوب القارة الإفريقية بسبب رصد المتحورة الجديدة لكوفيد-19 على ما أعلنت رئيستها أورسولا فون دير لايين.

وكتبت المسؤولة الأوروبية في تغريدة: "ستقترح المفوضية الأوروبية، بالتنسيق الوثيق مع الدول الأعضاء فيها، تعليق الرحلات الجوية الآتية من منطقة جنوب القارة الإفريقية بسبب المتحورة بي.1.1.529".

وأعلن وزير الصحة الألماني المنتهية ولايته ينس سبان الجمعة أن ألمانيا ستمنع كذلك غالبية الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا بسبب المتحورة الجديدة لفيروس كورونا.

وأوضح الوزير أن هذا القرار الذي سيطبق اعتبارًا من مساء الجمعة سيشمل جنوب إفريقيا "وعلى الأرجح دول مجاورة" لها. وسيسمح فقط للمواطنين الألمان بالعودة، مع وضعهم بالحجر الصحي مدة 14 يوما حتى لو كانوا ملقحين.

ويُنتظر أن تعتمد هولندا وبلجكيا الجمعة إجراءات جديدة تهدف إلى لجم الإصابات بفيروس كورونا التي تشهد ارتفاعًا صاروخيًا في أوروبا التي باتت مجددًا البؤرة العالمية للوباء.

بريطانيا "قلقة"

وقال وزير الصحّة البريطاني ساجد جاويد، إنّ قرار الحظر سيشمل كلّ الرحلات الجوية الآتية من الدول الستّ، وهي جنوب إفريقيا وناميبيا وليسوتو وإيسواتيني وزيمبابوي وبوتسوانا، وذلك اعتبارًا من ظهر الجمعة في الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش.

ولفت جاويد إلى أن "المؤشّرات الأوّلية التي لدينا على هذه المتحوّرة تشير إلى أنّها قد تكون أكثر قابلية للانتقال من المتحوّرة دلتا وأنّ اللّقاحات التي لدينا حاليًا قد تكون أقلّ فعاليّة" في منع الإصابة بها.

كما أشار إلى أنّ العلماء البريطانيين "قلقون للغاية"، من هذه النسخة الجديدة المتحوّرة التي حمّلتها جنوب إفريقيا المسؤولية عن الزيادة الأخيرة في أعداد الإصابات بالفيروس في البلاد.

قدرة كبيرة على الانتشار

وخلال مؤتمر صحافي عبر الإنترنت برعاية وزارة الصحة جنوب الإفريقية، قال عالم الأوبئة توليو دي أوليفيرا إن المتحورة "بي.1.1.529 لديها عدد مرتفع جدًا"من التحولات ورصدنا قدرة كبيرة على الانتشار السريع".

وتم رصد هذه المتحوّرة أيضًا لدى مسافرين من بوتسوانا وهونغ كونغ، لكن الوزير طمأن بأنّه حتى الساعة لم تسجّل أيّ إصابة بهذه المتحورة في بريطانيا.

وقال جاويد: "سنطلب من كلّ شخص يصل من إحدى هذه الدول اعتبارًا من الساعة الرابعة من صباح الأحد أن يحجر نفسه في فندق"، مضيفًا أنّ أولئك الذين يصلون من هذه الدول قبل هذا التاريخ سيتعيّن عليهم أن يحجروا أنفسهم في منازلهم وأن يجروا اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل "بي سي آر" في اليوم الثاني لوصولهم، واختبارًا ثانيًا مماثلاً بعد ستّة أيام من الأول.

وأوضح أنّ قرار إخضاع الآتين من هذه البلدان إلى بريطانيا سيسري بمفعول رجعي، إذ "سنطلب من كلّ شخص وصل من أحد هذه البلدان خلال الأيام العشرة الماضية إجراء اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل".

وتُعد المملكة المتحدة واحدة من الدول الأوروبية التي سجّلت أعلى عدد وفيات، بسبب الفيروس التاجي مع نحو 144 ألف وفاة منذ بدء الجائحة.

وتسبّب وباء كوفيد-19 بوفاة أكثر من 1,5 مليون شخص في أوروبا، وفق تعداد لـ "فرانس برس".

وفي المجموع، أودى الفيروس بأكثر من 5,16 ملايين شخص في أنحاء العالم منذ نهاية عام 2019. إلا أن منظمة الصحة العالمية ترى أن حصيلة الجائحة قد تكون أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close