الإثنين 16 مايو / مايو 2022

متحور أوميكرون.. بين المخاوف الصحية والضرورات الاقتصادية

متحور أوميكرون.. بين المخاوف الصحية والضرورات الاقتصادية
السبت 22 يناير 2022
مقابلة مع الدكتور عبد الرحمن البزري حول إلزامية التلقيح في بعض الدول (الصورة: غيتي)

بدأت بعض الدول في إجراءات تخفيفية تخص القيود المفروضة من أجل مكافحة انتشار فيروس كورونا. وانقسمت آراء النخب العلمية والأكاديمية حيال هذا الأمر.

وفيما بلغت أرقام الإصابات بالفيروس حول العالم نحو 334 مليون شخص لغاية اليوم، تقع الدول في حيرة من أمرها حول كيفية التعاطي مع الجائحة بشكل يضمن صحة الإنسان وتعافي الاقتصاد معًا. 

وفي هذا الإطار أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بأنه لن يكون ارتداء الكمامة إلزاميًا بداية من السابع والعشرين من شهر يناير/ كانون الثاني الجاري. كما تتضمن الإجراءات الجديدة عدم ضرورة العمل عن بُعد. وعدم ضرورة إبراز الشهادة الصحية للدخول إلى المطاعم وبعض التجمعات الكبرى.

وفي السياق نفسه أقر البرلمان الفرنسي بعد جدال واسع قانون إلزامية التلقيح على الرغم من طعن بعض النواب فيه، وهو ما سيعمل على تأخير دخوله حيز التنفيذ. 

وبالنسبة للنمسا، قال المستشار كارل نهامر: إن أخذ اللقاح إلزامي للبالغين من فبراير/ شباط المقبل.

التوازن بين الصحة والاقتصاد

ويقول الدكتور عبد الرحمن البزري الاختصاصي في الأمراض الجرثومية: إن القرار البريطاني ناجم من معادلتين صحية وسياسية، والمعادلة الصحية تأتي من كون بريطانيا من أكثر دول العالم تقدمًا في أخذ اللقاح ونسبة المناعة الموجودة في المجتمع البريطاني تعتبر أكبر من غيرها من الدول، "ولهذا يمكن التراخي في بعض الإجراءات المفروضة لمواجهة الجائحة".

أما المعادلة السياسية فتأتي من رئيس الوزراء البريطاني نفسه الذي يواجه حملة كبيرة بسبب أزمة إقامة لحفلات، في وقت كانت الحكومة تفرض فيه الحجر على المواطنين، بحسب البزري.

ويؤكد البزري، في حديث إلى "العربي" من لبنان، أن مسألة التوازن بين العامل الاقتصادي والعامل الصحي هي في غاية الصعوبة، "لأنه كلما تقدمنا في فتح المطارات والدخول إلى البلدان ارتفعت نسبة الإصابات".

ويشير المتخصص في الأمراض الجرثومية إلى أن أخذ اللقاح يجب أن يكون اختياريًا، "ويمكننا أن نقترح أخذ اللقاح، لكن لا نجبر الناس على أخذه كما قالت الأمم المتحدة".

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

المصادر:
العربي

شارك القصة

صحة - العالم البرامج - صباح جديد
منذ 16 ساعات
فقرة من برنامج "صباح جديد" تسلط الضوء على الانعكاسات الصحية لعدم الحصول على ساعات نوم كافية على وزن الإنسان (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أوضح الاستشاري في الأمراض الصدرية وأمراض النوم لؤي الحسيني لـ"العربي" أن هناك علاقة وثيقة بين ازدياد وزن الإنسان والنوم السيئ، على الرغم من اتباع البعض حمية قليلة السعرات.

صحة - بريطانيا
السبت 14 مايو 2022
تظهر أعراض عدوى جدري القرود بين خمسة إلى 21 يومًا من الإصابة (الصورة: تويتر)
تظهر أعراض عدوى جدري القرود بين خمسة إلى 21 يومًا من الإصابة (الصورة: تويتر)
شارك
Share

جدري القرود هو عدوى فيروسية نادرة تقتل ما يصل إلى واحد من كل عشرة مصابين ولكنها لا تنتشر بسهولة بين الناس.

صحة - أوروبا
السبت 14 مايو 2022
تقرير يعرض واقع تفشي كوفيد في كل من كوريا الشمالية والصين (الصورة: تويتر)
شارك
Share

تم اكتشاف السلالتين لأول مرة في جنوب إفريقيا وهما قادرتان على التهرب من اللقاحات وقد تهيمنان على حالات كوفيد في أوروبا بحلول الصيف.

Close