الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

متعهدة بدعم أوكرانيا.. مجموعة السبع تطالب روسيا بفك الحصار عن الموانئ

متعهدة بدعم أوكرانيا.. مجموعة السبع تطالب روسيا بفك الحصار عن الموانئ

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول اجتماعات قمة دول السبع في ألمانيا (الصورة: رويترز)
تعهدت مجموعة السبع في قمتها مواصلة تقديم الدعم المالي والإنساني والعسكري والدبلوماسي لأوكرانيا والوقوف بجانبها "طالما لزم الأمر".

طالبت مجموعة السبع روسيا الإثنين السماح بخروج شحنات الحبوب من أوكرانيا لتجنب تفاقم أزمة الغذاء العالمية.

ودعا قادة دول مجموعة السبع في بيان مشترك بعد اجتماعهم في ألمانيا "روسيا بشكل عاجل إلى وقف هجماتها على المنشآت الزراعية والنقل من دون قيد أو شرط، والسماح بمرور شحنات الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود".

وأمام فرض الدول الغربية التي وقفت إلى جانب أوكرانيا، عقوبات على روسيا منذ مارس/ آذار الماضي بلغت ست حزم، ذهبت موسكو إلى إغلاق الباب أمام سلاسل توريد الحبوب من الموانئ والمستودعات الأوكرانية في محاولة للضغط على الغرب.

وأوكرانيا رابع أكبر مصدر للحبوب في العالم، وتقول: إن هناك نحو 30 مليون طن من الحبوب مخزنة في أراض تحت سيطرتها وتحاول شحنها برًا أو نهرًا أو بالقطارات.

لكن هذا الخيار الروسي، قوبل بإدانة واسعة من الدول الغربية التي اعتبرت أن موسكو تستخدم الغذاء "كأداة ابتزاز سياسي".

"دعم أوكرانيا"

كما تعهدت مجموعة السبع بتقديم دعم متواصل لأوكرانيا، وقالت في بيان: "سنواصل تقديم الدعم المالي والإنساني والعسكري والدبلوماسي لأوكرانيا والوقوف بجانبها طالما لزم الأمر".

وانطلقت الأحد في منتجع قصر "إلماو" على جبال الألب جنوبي ألمانيا اجتماعات مجموعة السبع، في وقت تتصدر الحرب الروسية الأوكرانية، والأزمات الاقتصادية الناجمة عنها، جدول أعمال القمة.

وتتألف مجموعة السبع من إيطاليا، وألمانيا، والولايات المتحدة، وفرنسا، وكندا، واليابان، وبريطانيا، وهي تشكل ما نسبته قرابة 38% من الناتج الإجمالي العالمي.

واليوم الإثنين أفاد مسؤول كبير في البيت الأبيض بأن دول مجموعة السبع ستشدد الخناق على الاقتصاد الروسي من خلال وضع "آلية تحديد سقف لسعر النفط الروسي على مستوى العالم".

وأضاف المسؤول نفسه لوكالة "فرانس برس" أن قادة الدول والحكومات المجتمعين في بافاريا في جنوب ألمانيا "قريبون جدًا من قرار يطلبون فيه من وزرائهم وضع آليات عاجلة من أجل وضع سقف لسعر النفط الروسي على المستوى العالمي".

وقال أيضًا: إن دول مجموعة السبع ستفرض عقوبات "على المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان بما في ذلك جرائم الحرب".

دعوة لإنهاء الحرب قبل نهاية العام

من جهته، حضّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قادة دول مجموعة السبع على "بذل أقصى الجهود" لإنهاء الحرب في بلاده قبل نهاية العام، كما أفادت مصادر داخل قمة المجموعة المقامة في ألمانيا.

وأشارت المصادر إلى أن زيلينسكي الذي تحدث عبر الفيديو خلال اليوم الثاني من قمة مجموعة السبع "كانت لديه رسالة قوية جدًا، قائلًا: "يتعين علينا بذل قصارى جهدنا لمحاولة إنهاء هذه الحرب قبل نهاية العام".

ودعا زيلينسكي قادة الدول السبع إلى "تشديد العقوبات" على موسكو.

وخلال خطابه، تحدث الرئيس الأوكراني عن "الشتاء القارس" في أوكرانيا "حيث يصبح القتال أصعب".

في غضون ذلك، أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الإثنين أن دول الناتو ستزيد عديد القوات عالية التأهّب إلى "أكثر بكثير من 300 ألف" جندي في وقت تعزز دفاعاتها على خلفية الهجوم الروسي.

وقال ستولتنبرغ قبيل قمة للناتو مرتقبة هذا الأسبوع في مدريد: "سنعزز دفاعاتنا الاستباقية. سنعزز مجموعات المعارك التابعة لنا في الجزء الشرقي للحلف إلى مستويات ألوية. سنحدث تحولًا في قوة الاستجابة التابعة للناتو ونزيد عدد قواتنا عالية التأهب إلى أكثر بكثير من 300 ألف".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close