السبت 20 أبريل / أبريل 2024

"مثيرة للقلق".. العلماء يرصدون متحورة جديدة من كوفيد-19 في جنوب إفريقيا

"مثيرة للقلق".. العلماء يرصدون متحورة جديدة من كوفيد-19 في جنوب إفريقيا

Changed

لا يعرف العلماء مدى فعالية اللقاحات المضادة لكوفيد-19 في محاربة المتحورة الجديدة من الفيروس
لا يعرف العلماء مدى فعالية اللقاحات المضادة لكوفيد-19 في محاربة المتحورة الجديدة من الفيروس (غيتي)
سجّلت إصابات أخرى بهذه المتحوّرة في بوتسوانا المجاورة وهونغ كونغ لدى شخص عاد من رحلة في جنوب إفريقيا.

أعلن علماء الخميس اكتشاف متحوّرة جديدة من كوفيد-19 في جنوب إفريقيا، البلد الإفريقي الأكثر تضررًا من الوباء والذي يشهد زيادة جديدة في عدد الإصابات.

وقال عالم الفيروسات توليو دي أوليفيرا في مؤتمر صحافي: "للأسف، اكتشفنا متحوّرة جديدة مثيرة للقلق في جنوب إفريقيا". 

وبحسب علماء جنوب إفريقيا الذين اكتشفوا سابقًا متحورة بيتا، فإنّ متحورة "بي.1.1.529" لديها عدد "مرتفع جدًا" من التحورات. وفي هذه المرحلة، لا يعرف العلماء مدى فعالية اللقاحات المضادة لكوفيد-19 في محاربة هذه المتحورة الجديدة من الفيروس.

ومن المحتمل أن ظهور هذه المتحورة الجديدة تسبب بالارتفاع التصاعدي في عدد الإصابات بكوفيد-19 في الأسابيع الأخيرة، بحسب وزير الصحة جو فاهلا الحاضر في المؤتمر الصحافي الذي عقده العلماء.

وسّجّلت إصابات أخرى بهذه المتحوّرة في بوتسوانا المجاورة وهونغ كونغ لدى شخص عاد من رحلة في جنوب إفريقيا.

وتُعدّ جنوب إفريقيا التي تخشى ظهور موجة جديدة من الوباء بحلول نهاية العام، وهي الأكثر تضررًا في القارة من الوباء مع تسجيلها أكثر من 2,9 مليون إصابة و89,600 وفاة.

ويُهيمن حاليًا تفشي متحورة دلتا شديدة العدوى على العالم بعدما اكتُشفت للمرة الأولى في الهند. ومن بين 845 ألف سلالة تم تحميلها على مبادرة "غيسيد" العلمية، وهي قاعدة بيانات مفتوحة لسلالات فيروسات الإنفلونزا وكوفيد-19، مع عينات تم جمعها في آخر 60 يومًا، فإن 99,8% منها تعود إلى سلالة دلتا، وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية الأسبوعي عن الأوبئة. 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء أن لقاحات كوفيد تقلل بنحو 40% انتقال المتحورة دلتا، محذرة من أن الناس يقعون ضحية شعورهم الزائف بالأمان.

وحضّ المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس الأشخاص الملقحين على مواصلة الالتزام بالوقاية لتجنب التقاط كوفيد-19 ونشره، فيما تستعيد أوروبا موقعها بؤرة للجائحة.  

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close