الإثنين 25 مارس / مارس 2024

ضغوط جديدة على فيسبوك.. كيف ساعد في نشر معلومات خاطئة عن اللقاحات؟

ضغوط جديدة على فيسبوك.. كيف ساعد في نشر معلومات خاطئة عن اللقاحات؟

Changed

انتشرت معلومات مضللة حول فيروس كورونا على مواقع التواصل الاجتماعي (غيتي)
انتشرت الكثير من المعلومات المضللة حول فيروس كورونا على مواقع التواصل الاجتماعي (غيتي)
أعرب 14 مدعيًا عامًا من ولايات أميركية عن "قلقهم" إزاء أنباء بشأن احتفاظ فيسبوك بقوائم أعضاء نشروا معلومات مغلوطة عن اللقاحات وتلقيهم "معاملة خاصة".

يضغط 14 مدعيًا عامًا من ولايات أميركية على فيسبوك عملاق مواقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم بشأن نشره معلومات خاطئة عن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.

وبعث هؤلاء المدعون رسالة إلى الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ يسألونه عما إذا كان كبار ناشري المعلومات المغلوطة عن اللقاحات على منصة الشركة قد تلقوا معاملة خاصة.

وجاء ذلك بعد أن استخدمت فرنسيس هوجين الموظفة السابقة في فيسبوك مستندات داخلية للكشف عن أن منصة التواصل الاجتماعي أقامت نظامًا يعفي المستخدمين البارزين من بعض قواعدها أو كلها.

"قائمة المعلومات المغلوطة"

وحسب ما جاء في الخطاب، الذي أرسل يوم الأربعاء إلى زوكربيرغ، فإن 14 مدعيًا عامًا ينتمون إلى الحزب الديمقراطي "قلقون" إزاء أنباء ترددت في الآونة الأخيرة بشأن احتفاظ فيسبوك بقوائم أعضاء تلقوا "معاملة خاصة"، ويريدون معرفة ما إذا كان "ناشرو المعلومات المغلوطة" جزء من تلك القوائم.

ويصف مركز مكافحة الكراهية الرقمية "قائمة المعلومات المغلوطة" بأنها تضم 12 مناهضًا للتطعيم مسؤولين عن نشر ثلثي المحتوى المشكك في اللقاحات على منصات التواصل الاجتماعي.

ومن جهته، أشار المتحدث باسم فيسبوك أليكس بورجوس إلى تصريحات سابقة للشركة مفادها بأنها أزالت أكثر من 35 من الصفحات والمجموعات والحسابات على فيسبوك أو إنستغرام مرتبطة بهؤلاء الـ12 شخصًا بما في ذلك شخص واحد على الأقل يرتبط بكل منهم، وذلك لانتهاك سياساتها.

كما أوضح المتحدث أنه تم فرض عقوبات على بعض نطاقات الإنترنت الخاصة بهم.

التحذير من المحتوى الضار

وانتشرت معلومات مضللة حول فيروس كورونا المستجد على مواقع التواصل الاجتماعي بما في ذلك فيسبوك وتويتر وموقع يوتيوب التابع لشركة ألفابت.

وفي يوليو/ تموز الماضي، قال الرئيس الأميركي جو بايدن: إنّ منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك "تقتل الناس"، حيث تسمح بنشر معلومات مضللة حول لقاحات فيروس كورونا على منصتها.

ويتهم باحثون ومشرعون شركة فيسبوك منذ فترة بالإخفاق في مراقبة المحتوى الضار على منصاتها.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close