الثلاثاء 30 نوفمبر / November 2021

شملت 50 طفلًا.. وفد قطري يجري عمليات "زراعة قوقعة" لأطفال في غزة

شملت 50 طفلًا.. وفد قطري يجري عمليات "زراعة قوقعة" لأطفال في غزة
الجمعة 22 أكتوبر 2021

أجرى وفد طبي قطري عمليات لزراعة قوقعة لخمسين طفلًا في قطاع غزة يعانون من إعاقة سمعية، وذلك ضمن البرنامج القطري لزراعة القوقعة في مؤسسة حمد الطبية.

وفي هذا الإطار، يشير رئيس قسم الأنف والحنجرة والبرنامج القطري لزراعة القوقعة في مؤسسة حمد الطبية الدكتور عبد السلام القحطاني إلى وجود 22 أخصائيًا في النطق والسمع بمستشفى الأمير الوالد في قطاع غزة يتابعون زراعة القوقعة مع الأطفال.

"قائمة انتظار طويلة"

ويوضح في حديث إلى "العربي" من غزة، أن عملية زراعة القوقعة تجرى لفاقدي السمع حسيًا وعصبيًا، حيث يتم اختيار الأطفال أو المرضى من "الذين ولدوا فاقدي حاسة السمع أو الإنسان الذي كان يتكلم ويسمع ثم فقد سمعه كليًا".

ويلفت إلى وجود "قائمة انتظار كبيرة جدًا" قد تصل إلى ألف طفل في قطاع غزة بحاجة إلى إجراء عملية زراعة قوقعة.

ويبين أن البرنامج القطري تمكن من زراعة 193 حالة منذ بداية عمله في قطاع غزة عام 2017.

جراح فلسطيني يجري 22 عملية زراعة قوقعة

ويشير رئيس البرنامج القطري لزراعة القوقعة في مؤسسة حمد الطبية إلى أن البرنامج منذ بدايته في القطاع تمكن من تدريب 22 من الأخصائيين في النطق والكلام والسمع، كما تم تدريب طاقم طبي جراحي فلسطيني من قطاع غزة.

وكشف في حديثه إلى "العربي" عن تمكن الجراح الفلسطيني محمد مراد، الذي تم تدريبه على أيدي الأخصائيين في البرنامج القطري، قام بزرع 22 عملية لزراعة القوقعة حتى الآن في الجولة التاسعة المستمرة، لافتًا إلى أن البرنامج هدفه أيضًا إلى تدريب الكوادر.

تبرع قطري بـ 50 جهازًا

ويؤكد أن البرنامج "لن يتوقف حتى لو وجد الجراح في القطاع، لأن الأجهزة تحتاج إلى الدعم"، وقدم شكره في هذا السياق لإدارة الوقف في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة قطر بعد تبرعها بـ50 جهازًا.

ويشير إلى أن هناك استمرارية للتبرع بمزيد من الأجهزة خلال الفترة المقبلة.

ويقول الدكتور عبد السلام القحطاني: إنّه سيتم دعم الفريق الفلسطيني من خلال وسائل التواصل أو تكرار الزيارات إلى قطاع غزة "حتى يتم التأكد من تقديم الخدمة على كفاءة عالية جدًا".

ويضيف في هذا السياق: "لن نتوقف عن الدعم التقني أو المادي لشراء الأجهزة أو قطع الغيار لهؤلاء المرضى".

ويلفت إلى مقابلته لنحو 30 طفلًا للتأكد من نجاح عمليات زراعة القوقعة الأخيرة، كاشفًا أن جميع تلك "العمليات كانت ناجحة"، ومشيرًا كذلك إلى وجود مواقف إنسانية لافتة في تلك الجولة داخل قطاع غزة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

صحة - العالم
الإثنين 29 نوفمبر 2021
صنّفت منظمة الصحة العالمية المتحوّرة "أوميكرون" مثيرة للقلق
صنّفت منظمة الصحة العالمية المتحوّرة "أوميكرون" مثيرة للقلق (غيتي)
شارك
Share

تتزايد المخاوف من أن تكون المتحوّرة أكثر مقاومة لبعض الأجسام المضادة رغم أن قدرتها على مقاومة اللقاحات ما زالت قيد البحث.

صحة - العالم
الإثنين 29 نوفمبر 2021
تصاعد المخاوف من انتشار المتحوّرة الجديدة لكوفيد-19 "أوميركون" في بلدان العالم (غيتي)
تصاعد المخاوف من انتشار المتحوّرة الجديدة لكوفيد-19 "أوميركون" في بلدان العالم (غيتي)
شارك
Share

يتفق كثر على أن القواعد الصحية الدولية الحالية التي توجّه عمل منظمة الصحة العالمية منذ العام 2005، ليست مناسبة للتعامل مع أزمات بحجم كوفيد.

صحة - العالم
الإثنين 29 نوفمبر 2021
أعلنت اليابان إغلاق حدودها أمام جميع الوافدين الأجانب الجدد على خلفية القلق حيال أوميكرون
أعلنت اليابان إغلاق حدودها أمام جميع الوافدين الأجانب الجدد على خلفية القلق حيال أوميكرون (غيتي)
شارك
Share

نبّهت منظمة الصحة إلى أنه قد تحدث زيادة في حالات الإصابة بكوفيد-19 اعتمادًا على خصائص أوميكرون، وهو ما ستكون له عواقب وخيمة، في وقت تواصل دول العالم تشديد إجراءاتها الصحية.

Close