السبت 20 أبريل / أبريل 2024

بعد عامين.. الإفراج عن الصحافيَين المصريين حسام الصياد وسولافة درويش

بعد عامين.. الإفراج عن الصحافيَين المصريين حسام الصياد وسولافة درويش

Changed

 حسام الصياد وسولافة درويش
الصحافيان حسام الصياد وزوجته سولافة درويش مع عائلتهما (تويتر)
تم توقيف الصحافية سولافة مجدي مع زوجها المصور الصحافي حسام السيد وصديق لهما في عام 2019، ووجهت اتهامات للثلاثة "بالانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة".

أعلن نقيب الصحافيين المصريين ضياء رشوان، إخلاء سبيل الصحافيَين حسام الصياد وزوجته سولافة درويش بعد قرابة العامَين في الاعتقال.

وكتب رشوان عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: "الحمد لله والشكر للنيابة العامة والسلطات القضائية المختصة وكل الجهات المعنية، لإخلاء سبيل الزميل حسام الصياد وزوجته الزميلة سولافة مجدي.. رمضان كريم عليكما مع نجلكما خالد وكل الأسرة".

الحمد لله والشكر للنيابة العامة والسلطات القضائية المختصة وكل الجهات المعنية، لإخلاء سبيل الزميل حسام الصياد وزوجته...

Posted by ‎ضياء رشوان‎ on Tuesday, April 13, 2021

ظروف سجن مأساوية

وتم توقيف الصحافية سولافة مجدي (33 عامًا) في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2019، وزوجها المصور الصحافي حسام السيد، وصديق لهما في مقهى في ضاحية راقية بالقاهرة.

وتم توجيه اتهامات للثلاثة "بالانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة".

وفي أغسطس/ آب 2020، وجهت إلى مجدي اتهامات في قضية جديدة بإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أثناء وجودها في السجن في حين لم يكن مسموحًا لها باستخدام أي هاتف.

وفي مطلع فبراير/ شباط، قالت منظمة العفو الدولية: إن مجدي أجبرت على إجراء فحص مهبلي ما أدى إلى إصابتها بنزيف حاد، وتم تجريدها من ملابسها لتفتيشها، وتعرضت لضرب عنيف من حراس السجن.

الحريات في مصر

يذكر أن إطلاق سراح الثنائي أتى بعد يوم واحد من الإفراج عن الصحافي رئيس حزب الدستور السابق خالد داود وأسابيع من إطلاق سراح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة حازم حسني.

وتحتل مصر المرتبة رقم 166 في قائمة منظمة مراسلون بلا حدود للعام 2020 التي ترتب الدول حسب احترامها لحرية الصحافة.

كما تفيد منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان بأن في مصر نحو 60 ألف سجين سياسي من المعارضين الإسلاميين والليبراليين واليساريين، إلا أن الحكومة المصرية تنفي ذلك باستمرار.

المصادر:
مواقع التواصل، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close