الإثنين 19 أبريل / April 2021

فصول من الرعب والمأساة.. "جرائم منظمة" تستهدف أطفال اليمن

فصول من الرعب والمأساة.. "جرائم منظمة" تستهدف أطفال اليمن
الإثنين 1 آذار 2021

في ظل صراع مسلح وصمت دولي مستمرّ، يواجه جيل كامل من أطفال اليمن انتهاكات جسيمة تكرّس في ذاكرتهم فصولًا من الرعب والمأساة، يبدو محوها مستحيلًا.

فمن التضوّر جوعًا والمجاعة المحدقة، إلى أهوال الحرب التي تجاوزت الخمس سنوات، ثمّة طفولة يمنية مفقودة لا تعرف للفرح مناسبة ولا للهو أو اللعب سبيلًا، أمضت وقتها في خوف وهلع.

لكن ثمّة "جرائم منظّمة" أكبر من كلّ ما سبق يتعرّض لها أطفال يمنيون بعمر الورد، يُختطَفون من بين أحضان عائلاتهم ويُستغَلّون في القتال في الحرب اليمنية.

قضية مؤرقة للمجتمع اليمني

تُعتبَر قضية اختطاف الأطفال قضية مؤرقة للمجتمع اليمني، وتتداخل فيها عناصر وجوانب متعددة، منها ما هو جنائي متعلق بتجارة الأعضاء، ومنها ما هو سياسي متعلق بالحرب.

ووفقًا لفريق "يونيسيف" المعني بمتابعة ورصد الانتهاكات الجسيمة لحقوق الطفل، تمّ في الفترة الممتدة بين مارس/ آذار 2015 ومارس 2019 التحقق من تعرض ما يزيد عن 7522 طفلًا، إما للقتل أو الإصابة منذ بداية النزاع، وتجنيد ما يزيد عن 3309 من الفتيان في القوات والجماعات المسلحة.

وتشير التقارير المحلية إلى أنه تم تسجيل 1018 حالة اختطاف واعتقال تعسفي تعرض لها الأطفال في 19 محافظة يمنية، تصدّرتها محافظة البيضاء بواقع 123 حالة وبعدد 85 طفلًا لمحافظة تعز.

جرائم منظمة وممنهجة

أكثر من ذلك، تحوّل اختطاف الأطفال في اليمن في الآونة الأخيرة من مشكلة اجتماعية وممارسات فردية إلى جرائم منظمة وممنهجة، لها ارتباط وثيق بالتحولات السياسية والعسكرية التي تشهدها البلاد.

ويروي بعض الأهالي لـ"العربي" فصولًا من المأساة والمعاناة، بعد تعرّض أطفالهم للخطف وبعضهم للقتل، فيما يشكو آخرون من ضغوط سياسية تفضي إلى إطلاق الخاطفين، حتى بعد كشفهم.

ورغم ذلك، لم تلقِ الأطراف المتصارعة بالًا لظاهرة اختطاف الأطفال، والاتهامات المتبادلة حتى الآن.

وحاول "العربي" التواصل مع المؤسسات الحكومية الرسمية في اليمن، ومنها وزارة حقوق الإنسان، للحصول على تعليق حول الاتهامات الموجهة إليهم، إلا أنهم رفضوا إجراء مقابلة تلفزيونية معلّلين ذلك باعتبارات أمنية وسياسية.

كما تواصل "العربي" أيضًا مع المنظمات الدولية المعنية بحماية الأطفال خلال النزاع المسلح من أجل إجراء مقابلة تلفزيونية، منها منظمة "Save the children" في اليمن، لتوضيح واقع الطفولة في اليمن، عبر التنسيق المباشر والبريد الإلكتروني. لكنها اعتذرت عن الإدلاء بأي تصريح نظرًا لحساسية الموضوع، وخوفًا من تعرضهم لمشاكل أمنية في الوقت الراهن، كما هو الحال مع منظمة "يونيسف" التي لم يتلقّ فريق "العربي" أيّ ردّ منها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

مجتمع - أميركا
منذ 54 دقائق
إطلاق نار أميركا
وصلت 21 من وحدات الشرطة إلى مكان الحادث بعد الإبلاغ عن إطلاق نار في شارع هيرن (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

تم نقل خمسة أشخاص إلى المستشفى بعد إطلاق النار عليهم وإصابتهم بجروح خطيرة في حادثة وقعت في متجر في شريفبورت، في لويزيانا، لم يتّضح على الفور المسؤول عنه.

مجتمع - بريطانيا
منذ 10 ساعات
إليزابيث ماهوني
مكثت البريطانية إليزابيث ماهوني في مستشفى كاونتي في بونتيبول لمدة 10 أسابيع لتلقي العلاج بعد إصابتها بفيروس كوفيد-19 (مترو)
شارك
Share

يعتقد ابن البريطانية إليزابيث ماهوني أن عنوان والدته كان مختلطًا مع عنوان مريضة أخرى، تم نقلها أيضًا إلى المنزل في ذلك اليوم.

مجتمع - السودان
منذ 12 ساعات
عادة ما تتكرر حوادث مشابهة بمزارع السكر في منطقة "عسلاية"
الشرطة حجزت الماشية عندما كانت ترعى بمنطقة تابعة لشركة حكومية لإنتاج السكر مزروع فيها قصب السكر (تويتر)
شارك
Share

اندلعت الاشتباكات بعد اعتراض أهالي منطقة "عسلاية" بولاية النيل الأبيض جنوبي السودان على حجز ماشيتهم من قبل الشرطة.