الإثنين 25 مارس / مارس 2024

20 مليون يمني يعتمدون على المعونات الإنسانية

20 مليون يمني يعتمدون على المعونات الإنسانية

Changed

يؤكد خبراء الاقتصاد على حاجة اليمن إلى مساعدات عاجلة لا تقل عن 20 مليار دولار بسبب الوضع الإنساني القائم.

يعتمد 80% من اليمنيين على المساعدات الإنسانية وفق تقديرات المنظمات الأممية. فالصراع الدائر في البلاد، دفع الملايين منهم إلى حافة المجاعة وأوصل الاقتصاد إلى مرحلة الانهيار، فيما هناك جهود دولية لمحاولة تدارك الأمر، حيث دعت سويسرا والسويد إلى مؤتمر افتراضي للمانحين تدعمه الأمم المتحدة.

ويهدف المؤتمر إلى توفير 3 مليارات ونصف المليار دولار لتنفيذ خطط الاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2021، لكن احتياج البلد الفعلي أكثر من ذلك بكثير وفق خبراء اقتصاديين.

ويؤكّد الخبير المالي أحمد شماخ أنّ اليمن بحاجة إلى مساعدات عاجلة لا تقل عن 20 مليار دولار، بسبب الوضع الإنساني القائم، عدا عن الحاجة إلى ودائع في البنك المركزي لإيقاف التدهور الحاصل في الاقتصاد.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، جُمعت مليار و300 مليون دولار فقط من أصل مليارين و400 مليون.

ومع ذلك، لم تحظ خطة الاستجابة لعام 2021 إلاّ بمليار و900 مليون دولار من المبلغ المستهدف.

وأدّى النقص في التمويل إلى إغلاق برامج المساعدات في اليمن، بينما المخاوف ما تزال قائمة من إيقاف برامج المساعدات الإضافية حال الإخفاق في تحقيق خطة الاستجابة لهذا العام.

ويقول المتحدث باسم الصليب الأحمر في اليمن، بشير عمر، إن "أكثر من 20 مليون نسمة بحاجة إلى مساعدات غذائية ومساعدات في مجال الصحة والإسكان، لذلك فتدفق المساعدات إلى اليمن في غاية الأهمية، وأيّ تباطؤ في تقديم الإغاثة الإنسانية المحايدة سيزيد الوضع سوءًا".

ورغم أنّ الدعوات لدعم خطط الاستجابة الإنسانية في اليمن تتوالى، إلا أنّها تتعثّر في كل مرة. وأول شروط نجاحها -حسب مراقبين- أن يقدّم الدعم لخطط وقف الحرب وإنهاء الصراع أولاً.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close