الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

كولومبيا.. مقتل 10 منشقين عن "فارك" واعتقال ثلاثة خلال قصف للجيش

كولومبيا.. مقتل 10 منشقين عن "فارك" واعتقال ثلاثة خلال قصف للجيش

Changed

استهدف الجيش المقاتلين الذين يرفضون اتفاق سلام أبرمته "فارك" مع الحكومة عام 2016 (غيتي)
استهدف الجيش المقاتلين الذين يرفضون اتفاق سلام أبرمته "فارك" مع الحكومة عام 2016 (غيتي)
جرت العملية صباح الثلاثاء في منطقة ريفية في بلدية كالامار التابعة لمقاطعة غوافيار في الأمازون، وهي واحدة من المناطق التي يتمتّع فيها المنشقون بنفوذ كبير.

قُتل 10 كولومبيين وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في قصف جوّي شنّه الجيش على معقل لإحدى أبرز الجماعات المنشقّة عن "حركة القوات المسلّحة الثورية الكولومبية" (فارك) في جنوب شرقي البلاد.

وأعلن وزير الدفاع الكولومبي، دييغو مولانو، أمس الثلاثاء، أن عشرة أعضاء سابقين في حركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) قتلوا فيما اعتقل ثلاثة خلال قصف وقع بإقليم غوافياري في جنوب شرقي البلاد.

وقال الوزير عبر تويتر: "حيدت قواتنا المسلحة، بمساعدة مكتب الادعاء العام، 13 عضوًا من المنشقين عن حركة فارك بقيادة من يسمى جنتيل دوراتي في قصف بكالامار".

من جهتها قالت وزارة الدفاع في بيان: إنّ القصف شنّه "سلاح الجوّ الكولومبي" وأسفر عن مقتل 10 وإصابة ثلاثة آخرين ألقت القوات البرية القبض عليهم.

وجرت العملية صباح الثلاثاء في منطقة ريفية في بلدية كالامار التابعة لمقاطعة غوافيار في الأمازون، وهي واحدة من المناطق التي يتمتّع فيها المنشقّون بنفوذ كبيير منذ رفضوا الانضمام إلى اتفاق السلام الذي وقّعته حركة فارك مع بوغوتا في 2016.

وبات مقاتلو "فارك" السابقون الذين رفضوا الاتفاق، والذين تصفهم الحكومة "بالمنشقين"، تهديدًا أمنيًا في البلاد.

ووُجهت لهم اتهامات بقتل نشطاء في مجال حقوق الإنسان، وإنتاج الكوكايين، والمشاركة في أنشطة تعدين غير قانونية.

وتقدر مصادر أمنية أن هناك 2500 مقاتل بين المنشقين عن حركة "فارك"، التي شهد اتفاقها مع الحكومة نزع نحو 13 ألفًا من أعضائها أسلحتهم، وإنهاء الصراع الذي خاضته الحركة على مدى أكثر من خمسة عقود وأودى بحياة 260 ألفًا، وشرّد الملايين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close