الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

"لم يحصل على ترخيص".. سلطنة عُمان تحجب "كلوب هاوس"

"لم يحصل على ترخيص".. سلطنة عُمان تحجب "كلوب هاوس"

Changed

سلطنة عمان تحجب تطبيق "كلوب هاوس" بحجة أنه غير مرخص
يستخدم العمانيون التطبيق بوصفه مساحة للتعبير عن آرائهم بحُرِّية (غيتي)
تتذرع سلطات عمان بعدم حصول التطبيق الصوتي "كلوب هاوس" على الترخيص المناسب، بينما يرى ناشطون في الخطوة انتقاصًا من حرية التعبير في السلطنة.

أعلنت سلطات عمان، اليوم الأحد، أنها حجبت التطبيق الصوتي "كلوب هاوس"، لعدم حصوله على الترخيص المناسب، بينما رأى ناشطون في الخطوة "انتقاصًا" من حرية التعبير في السلطنة.

وفيما لم تعلق الحكومة على الخبر، نقل موقع "واف" الإخباري عن هيئة تنظيم الاتصالات قولها: إن حظر التطبيق تم "لعدم حصوله على تصريح من الهيئة".

وصرحت هيئة تنظيم الاتصالات في سلطنة عمان أنه يجب على جميع التطبيقات المعنية بالاتصالات أو استخدامات الاتصال المرئي عبر الإنترنت أن تحصل على تصريح منها. وأشارت إلى أن سبب توقيف تطبيق كلوب هاوس يرجع إلى أنه غير مرخص محليًا.

وأصبح وسم "عمان تحظر كلوب هاوس" من بين الأكثر تداولًا بين رواد وسائل التواصل الاجتماعي في عمان اليوم. ونشر عُمانيون لقطات للشاشة تظهر فيها صفحة التطبيق وعليها رسالة تفيد بحدوث خطأ.

وفي تغريدة له، قال الكاتب العماني زكريا المحرمي: "أتمنى أن يكون تعليق برنامج الكلوب هاوس في عمان ناتجًا عن مشكلة تقنية وليس قرارًا بالحظر". وحذر من أن منع الناس من الحديث والاستماع إلى الآراء الأخرى لا يحصن المجتمعات بل يزيد من احتقانها ويدفعها إلى هاوية الفوضى والصدام.

وطُرح تطبيق كلوب هاوس، ومقره سان فرانسيسكو، في أوائل 2020. وارتفع عدد مستخدميه على مستوى العالم بعد أن أجرى الملياردير إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، وفلاد تينيف، الرئيس التنفيذي لشركة روبن هود، مناقشة مفاجئة عبر منصة التطبيق.

ولاقى كلوب هاوس شعبية في الدول العربية حيث تسيطر الحكومات سيطرة مباشرة على وسائل الإعلام، حيث يواجه أصحاب الآراء الناقدة خطر الاعتقال.

لكن التطبيق واجه انتقادات بسبب تقارير عن انتشار آراء انطوت على كراهية النساء ومعاداة السامية ومعلومات كاذبة عن كوفيد-19 على منصته، على الرغم من وجود قواعد ضد العنصرية وخطاب الكراهية وإساءة المعاملة والمعلومات الكاذبة.

من جهته يقول التطبيق إنه يستثمر في أدوات لرصد ومنع الانتهاكات وفي خواص للمستخدمين، الذين يمكنهم وضع قواعد لغرف المناقشات، لإدارة الحديث.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close