السبت 13 أبريل / أبريل 2024

قد تفضي إلى سجنه طويلًا.. سائح فرنسي يواجه تهم "التجسس" في إيران

قد تفضي إلى سجنه طويلًا.. سائح فرنسي يواجه تهم "التجسس" في إيران

Changed

بنجامين برير
يقبع برير في سجن وكيل أباد بمدينة مشهد وهو بصحة جيدة ويمكنه التواصل مع محاميه (تويتر)
يواجه السائح الفرنسي بنجامين برير، الذي ألقي القبض عليه في إيران قبل عشرة أشهر، اتهامات "بالتجسس والدعاية ضد النظام" في إيران.

تلاحق السلطات القضائية الإيرانية مواطنًا فرنسيًا أكدت باريس الشهر الماضي أنه موقوف في إيران منذ مايو/ أيار 2020، بتهمة "التجسس"، وفق ما أفاد المحامي سعيد دهقان الإثنين.

وأورد المحامي في تغريدة عبر تويتر أن الموقوف اسمه بنجامين بريير، ويلاحق بتهمتي "التجسس" و"الدعاية ضد النظام (السياسي في الجمهورية الإسلامية)".

ودهقان هو محامي الباحثة الفرنسية الإيرانية فاريبا عادلخاه التي تقضي عقوبة بالسجن في إيران، وهي حاليًا قيد الاقامة الجبرية.

وأرفق دهقان تغريدته بصورة تظهر شابًا ذا لحية خفيفة، وفي الخلفية سلسلة جبلية قاحلة مشابهة لسلاسل تعرف بها إيران، وأخرى لشاب يرجح أن يكون نفسه، يقفز على مقربة من عربة تخييم.

ونقلت وكالة "رويترز" عن محامي برير، سعيد دهقان، قوله: "وجه إليه اتهام بالتجسس وآخر بالدعاية ضد الجمهورية الإسلامية يوم الأحد 15 مارس/ آذار". وأشار إلى أنه قد يُحكم على برير بالسجن لفترة طويلة.

كما أشار دهقان إلى أن برير، البالغ من العمر 35 عامًا، اعتُقل بعدما أطلق طائرة مسيرة مزودة بكاميرا في الصحراء بالقرب من الحدود بين تركمانستان وإيران. وأضاف: "قدمنا دفاعه الأخير أمس. اتهامه بالتجسس بسبب التقاط صور في مناطق محظورة".

ويقبع برير في سجن وكيل أباد بمدينة مشهد، وهو بصحة جيدة ويمكنه التواصل مع محاميه. كما يستفيد من الحماية القنصلية ويتواصل مسؤولو السفارة الفرنسية معه بانتظام، وفقًا لدهقان.

كما يواجه برير اتهام "الدعاية ضد النظام" بسبب منشور على وسائل التواصل الاجتماعي قال فيه: "إن الحجاب إلزامي في الجمهورية الإسلامية بخلاف دول إسلامية أخرى".

وقال دهقان: "أنا وزملائي (في فريق الدفاع) نعتقد أن هذه الاتهامات باطلة ولا أساس لها، لكن علينا أن ننتظر حتى يجري القاضي تحقيقًا كاملًا في الأيام القليلة المقبلة ويعلن حكمه".

ولم يصدر أي تعليق من السلطة القضائية الإيرانية، وكانت وزارة الخارجية الفرنسية قد أكدت احتجاز مواطن فرنسي في إيران، موضحة أن دوائرها في باريس وطهران "تتابع باهتمام مسألة مواطننا"، وأنه "يحظى بالحماية القنصلية".

وكان دهقان أورد يومها عبر تويتر أيضًا، عن توقيف شخص فرنسي، كاشفًا عن اسمه الأول فقط، ومشيرًا الى أنه يواجه "اتهامات متناقضة وخاطئة".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة