الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

إيران تختبر لقاح "فخرا".. ونجل فخري زاده يتلقى أول جرعة

إيران تختبر لقاح "فخرا".. ونجل فخري زاده يتلقى أول جرعة

Changed

إيران
كانت إيران قد باشرت بالتجارب السريرية للقاحين قبل لقاح "فخرا" الذي أعلنت عنه اليوم (غيتي)
أطلقت إيران اليوم مرحلة التجارب البشرية على لقاحها الثالث ضد فيروس كورونا والتي أطلقت عليه إسم "فخرا" نسبة للعالم النووي الذي جرى اغتياله محسن فخري زاده.

بدأت إيران، اليوم الثلاثاء، التجارب البشرية على لقاحها المحلي الثالث المضاد لمرض كوفيد-19، بينما حظرت السفر إلى 40 مدينة وبلدة خلال عطلة السنة الإيرانية الجديدة.

وتصنع إيران، وهي إحدى بؤر تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط، عدة لقاحات، أحدها بالتعاون مع كوبا، لمكافحة الجائحة حيث تعرقل العقوبات الأميركية قدرتها على استيراد لقاحات.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن اللقاح الجديد يحمل اسم "فخرا" تكريمًا للعالم النووي الذي اغتيل محسن فخري زاده، والذي كان يرأس هيئة أبحاث في وزارة الدفاع ساهمت في تطوير اللقاح. وتلقى ابن فخري زاده أول جرعة من لقاح "فخرا" في مراسم بثها التلفزيون الرسمي على الهواء اليوم الثلاثاء.

ومنعت السلطات السفر من وإلى تسع مناطق "حمراء"، أي عالية الخطورة، في جنوب غرب البلاد و31 مدينة وبلدة "برتقالية" -أي متوسطة الخطورة- في أنحاء البلاد، خلال عطلة السنة الإيرانية الجديدة التي تبدأ يوم الجمعة، وتستمر أسبوعين.

وكانت إيران قد أطلقت حملة تلقيح ضد الفيروس في التاسع من فبراير/ شباط، بعد أيام من وصول الدفعة الأولى من لقاح "سبوتنيك-في" الروسي. وأطلقت تجارب سريرية على مشروع لقاح محلي أول في 1 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ومثلها على مشروع ثانٍ في 28 شباط/فبراير الماضي.

وللحد من التجمعات تواصل إيران فرض حظر التنقل بالسيارات الخاصة مساء في معظم المدن. وسجلت إيران نحو 1.8 مليون إصابة وأكثر من 61400 وفاة بفيروس كورونا.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close