الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

والدة الناشطة المصرية سناء سيف لـ"العربي": الحكم غير قانوني

والدة الناشطة المصرية سناء سيف لـ"العربي": الحكم غير قانوني

Changed

أكدت والدة الناشطة سناء سيف أن شهود القضية لم يكونوا في عملهم في اليوم الذي يدعى فيه بأن سناء اعتدت على ضابط، واعتبرت حكم الجنايات غير قانوني.

قضت محكمة جنايات القاهرة، الأربعاء، بحبس الناشطة سناء سيف عامًا وستة أشهر، إثر إدانتها بـ"إذاعة ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وإهانة أحد ضباط سجن طرة".

وتعود وقائع القضية إلى 23 يونيو/ حزيران 2020، حين ألقى رجال أمن بملابس مدنيّة، القبض على سناء سيف من أمام مكتب النائب العام في القاهرة، عندما كانت في طريقها للتقدم ببلاغ عقب اعتداء تعرضت له هي ووالدتها أمام منطقة سجون طرة بعد محاولتهما الاعتصام أمام بوابات السجن للمطالبة بتسلم خطاب من شقيقها الناشط السياسي المسجون علاء.

واعتقلت السلطات أخاها علاء عبد الفتاح، وهو ناشط بارز في الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في 2011، في سبتمبر/أيلول 2019 بعد ستة أشهر فحسب من الإفراج عنه بعد أن قضى حكمًا بالسجن لخمس سنوات.

وبالتزامن مع المحاكمة، طالبت منظمات حقوقية بالإفراج عن سناء، فيما وقّعت شخصيات أكاديمية وفنية حول العالم على بيان يرفع المطلب نفسه.

"تهمة كاذبة"

وتعقيبًا على الموضوع، اعتبرت ليلى سويف والدة سناء وعلاء، مواد الاتهام الموجهة لابنتها "مُذهِلة"، مشيرةً إلى أنّ واحدة من التهم على الأقلّ، وهي تهمة التعدّي على موظف أثناء أدائه وظيفته، "كاذبة". ولفتت إلى أنّها تنتظر لتعرف "كيف تمّت الإدانة بهذه التهمة تحديدًا".

وكشفت سويف، في حديث إلى "العربي"، أنّ شهود القضية الذين يدّعون أنّ سناء اعتدت على الضباط، لم يكونوا في العمل في اليوم الذي حصلت فيه الحادثة المزعومة.

واعتبرت سويف أن حكم الجنايات غير قانوني، وذلك بسبب نطق الحكم بدون وجود سناء في المحكمة، لافتةً إلى أنّها لا تتوقع أبدًا أن يُحدد موعد جلسة نقض للحكم خلال الأشهر العشرة الفاصلة عن انتهاء محكوميّتها.

وقالت ليلى سويف إنها تقدم بلاغات بشكل مستمر، إذ قدمت 15 بلاغًا للنائب العام دون أن يحرك ساكنًا، مؤكدة أنها ستستمر في تقديم البلاغات حتى الإفراج عن سناء.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close