الإثنين 25 مارس / مارس 2024

الادعاء في طوكيو يتهم أميركيًا وابنه بمساعدة كارلوس غصن على الهرب

الادعاء في طوكيو يتهم أميركيًا وابنه بمساعدة كارلوس غصن على الهرب

Changed

كارلوس غصن
تم تهريب غصن على متن طائرة خاصة عبر وضعه داخل صندوق معدات عندما كان خارج السجن بكفالة بانتظار محاكمته (غيتي)
يشتبه بأن مايكل تيلور العسكري السابق في القوات الخاصة ونجله بيتر، إلى جانب شخص لا يزال هاربًا، رتّبوا عملية الفرار التي أثارت صدمة وحفيظة السلطات اليابانية.

وجه الادعاء العام في طوكيو اتهامات لأب أميركي وابنه بمساعدة كارلوس غصن الرئيس السابق لشركة نيسان موتور على الهروب من اليابان في 29 ديسمبر/ كانون الأول 2019، وفقًا لما أعلنته وكالة كيودو اليابانية للأنباء، اليوم الإثنين.

وكان مايكل تيلور، العسكري السابق في القوات الأميركية الخاصة، ونجله بيتر قد وصلا إلى اليابان في وقت سابق من هذا الشهر بعد أن سلمتهما السلطات الأميركية

وتم تهريب غصن على متن طائرة خاصة عبر وضعه داخل صندوق معدات عندما كان خارج السجن بكفالة بانتظار محاكمته بتهم تتعلّق بسوء السلوك المالي في اليابان.

ويشتبه بأن تايلور الأب والابن إلى جانب شخص لا يزال هاربًا رتّبوا عملية الفرار التي أثارت صدمة وحفيظة السلطات اليابانية.

وبينما يعيش غصن حاليًا في لبنان، التي لا تربطها اتفاقية لتسليم المطلوبين مع اليابان، سلّمت الولايات المتحدة تايلور الأب والابن إلى السلطات اليابانية مطلع آذار/ مارس.

وبعد تسليمهما، قال محاميهما، بول كيلي: "إنّ موكّلَيه مايكل تايلور ونجله بيتر سُلّما إلى مسؤولين يابانيين بعدما خسرا دعوى رفعاها أمام القضاء لمنع السلطات الأميركية من تسليمهما إلى طوكيو التي تتّهمها مع شريك ثالث لهما هو اللبناني جورج-أنطوان الزايك بمساعدة غصن على الفرار".

وكانت السلطات اليابانية أصدرت مذكرة اعتقال بحقّ مايكل تايلور، وابنه بتهمة مساعدة غصن على الفرار إلى وطنه الأم.

وقد اعتقلتهما السلطات الأميركية في مايو/ أيّار. وكان بيتر تايلور يومها في بوسطن يحاول الفرار من الولايات المتحدة إلى لبنان، البلد الذي لا تربطه بالولايات المتّحدة معاهدة لتبادل المطلوبين.

وفور اعتقالهما رفع الأب وابنه دعوى قضائية يطلبان فيها منع الحكومة من تسليمهما إلى اليابان؛ لأنهما قد يواجهان في سجونها ظروفًا شبيهة بالتعذيب.

وأيّدت المحكمة العليا الأميركية، في 13 فبراير/ شباط، الأحكام الصادرة في هذه القضية عن محاكم البداية والاستئناف، وسمحت بالتالي للحكومة بتسليم الأب وابنه إلى السلطات اليابانية.

وأظهرت وثائق قضائية أميركية أنّ مايكل تايلور ونجله بيتر وشريكهما الثالث اللبناني الزايك ساعدوا في تهريب غصن من أوساكا في غرب اليابان إلى لبنان بعدما وضعوه داخل صندوق كبير أسود اللون يشبه الصناديق المستخدمة لنقل الآلات الموسيقية. ونقلوه عبر مطار أوساكا إلى مطار أتاتورك في إسطنبول ومنه إلى مطار بيروت.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close