الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

بدء إجراءات الإقفال العام في لبنان.. حركة خجولة نهارًا قبل حظر التجول

بدء إجراءات الإقفال العام في لبنان.. حركة خجولة نهارًا قبل حظر التجول

Changed

حركة خجولة في العاصمة بيروت
يستمر الإغلاق العام في لبنان حتى الأول من فبراير/ شباط المقبل. (Getty images)
لبنان يدخل قيود الإقفال العام من جديد للحد من انتشار وباء كورونا، ونسبة الالتزام بالإجراءات تتفاوت بين منطقة وأخرى.

دخل لبنان صباح اليوم الخميس مرةً أخرى دائرة تنفيذ قيود الاقفال العام الذي اتخذته حكومة تصريف الأعمال، تحت مندرجات قرارات التعبئة العامة للحد من تفشي فيروس كورونا. 

ويستمر هذا الإغلاق حتى الأول من فبراير/ شباط المقبل، وتشمل إجراءاته فرض حظر للتجول من الساعة السادسة مساء حتى الخامسة صباحًا.

وفيما تتفاوت نسبة الالتزام بين منطقة وأخرى، إلا أن حركة السير بدت في شوارع غالبية المدن خجولةً في ساعات النهار التزامًا بقرار ضبط حركة السيارات (المفرد والمزدوج). وأقفلت المؤسسات التجارية والأسواق التجارية والأندية الرياضية والمطاعم مع الابقاء على خدمة التوصيل، بينما فتح أصحاب المؤسسات الغذائية والصيدليات والأفران ومحطات الوقود محالهم لتأمين حاجات الناس وسط اتخاذ الإجراءات الوقائية.

وكان لبنان سجل أمس الأربعاء 4166 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد وفقًا للإحصاءات الرسمية، ما جعل العدد التراكمي يصل إلى 199925 إصابة.

بدوره، أعطى وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني توجيهاته بتسديد مستحقات المستشفيات الخاصة التي تستقبل مرضى الكورونا عن العام 2020 بقيمة 69.370 مليار ليرة.

إلى ذلك، أعلنت شركة الشرق الأوسط - الخطوط الجوية اللبنانية، مجموعة من الإجراءات الواجب اتباعها من جانب المسافرين. 

ومن بين الاجراءات، الطلب من الركاب القادمين إلى لبنان كوجهة نهائية على متن شركة طيران الشرق الأوسط، باستثناء الأطفال دون 12 سنة، أن يكونوا قد أجروا فحص PCR في أحد المختبرات المعتمدة من قبل السلطات المعنية في الدول القادمين منها، خلال 96 ساعة كحد أقصى من تاريخ صدور نتيجة الفحص لغاية الوصول إلى لبنان، وأن يقوموا بإظهار نتيجة الفحص عند كونتوارات تسجيل الحقائب.

كما أكدت الشركة عدم السماح للركاب الذين لا يحملون نتيجة فحص سلبية بالصعود على متن طائراتها القادمة إلى لبنان. والأمر نفسه يُطبق على من تظهر عليهم أي من عوارض فيروس كورونا أو ما يُشابهها.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close