الإثنين 25 مارس / مارس 2024

حادث قطاري سوهاج.. مجهولون "عبثوا بالمكابح" والسيسي يتوعد بـ"جزاء عادل"

حادث قطاري سوهاج.. مجهولون "عبثوا بالمكابح" والسيسي يتوعد بـ"جزاء عادل"

Changed

أوضحت الهيئة القومية لسكك حديد مصر أن مجهولين فتحوا مكابح الطوارئ ما تسبب بحادث القطارين، مشيرة إلى أن القطار الثاني اصطدم بالأول من الخلف.

لا يزال حادث تصادم قطارين في محافظة سوهاج، جنوبي مصر، يلقى تفاعلًا واسعًا، بعدما كشفت الإحصاءات الأولية أنه أسفر عن مقتل 32 شخصًا على الأقل، وإصابة العشرات من الأشخاص.

وأظهرت مقاطع فيديو تمّ تداولها عبر وسائل التواصل، خروج بعض عربات أحد القطارين عن القضبان، ما أدى إلى حالة ذعر وهلع، وسُمِعت نداءات استغاثة في موقع الحادث.

وبعد إعلان وزير النقل المصري فتح تحقيق بملابسات الحادث، أوضحت الهيئة القومية لسكك الحديد ملابساته، متّهِمةً "مجهولين" بالعبث بالمكابح.

وأشارت الهيئة إلى أن مجهولين فتحوا مكابح الطوارئ ما تسبب بحادث القطارين في سوهاج، مشيرة إلى أن القطار الثاني اصطدم بالأول من الخلف، مما أدى إلى خروج عربتين عن القضبان.

وقالت: "أثناء مسير قطار 157 مميز الأقصر الإسكندرية ما بين محطتي المراغة وطهطا تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين". وأضافت أن المكابح تسببت في توقف أحد القطارين واصطدام الآخر به من الخلف وأنها تجري مزيدًا من التحقيقات.

وفي السياق نفسه، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر أمني قوله إن القطارين "اصطدما أثناء سيرهما بسرعات ليست عالية جدا مما أدى إلى تدمير عربتين وانقلاب ثالثة".

من جهته، نعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عبر حساباته على شبكات التواصل الاجتماعي الجمعة ضحايا الحادث، متوعّدًا كلّ من تسبّبوا به، بأنّهم سينالون "الجزاء الرادع".

وقال: "وجّهت رئاسة الوزراء وكافة الأجهزة المعنية بالتواجد بموقع الحادث والمتابعة المستمرة وموافاتي بكافة التطورات والتقارير المتعلقة بالموقف على مدار اللحظة. على أن ينال الجزاء الرادع كل من تسبب في هذا الحادث الأليم بإهمال أو بفساد أو بسواه، دون استثناء ولا تلكؤ ولا مماطلة".

وكانت وزيرة الصحة والسكان المصرية هالة زايد توجّهت إلى سوهاج "لمتابعة الحالة الصحية للمصابين (..) كما شكلت غرفة أزمات وطوارئ بسوهاج لمتابعة تداعيات الحادث".

وأدى الحادث إلى موجة غضب بين المصريين، خصوصًا أنّ مصر تشهد بصورة متكررة حوادث سكك حديد ومرور مأساوية. وأكثر الحوادث دموية وقع في عام 2002 عندما لقي 373 شخصا حتفهم بعدما اندلعت النيران في قطار مزدحم جنوب العاصمة.

ونهاية شهر فبراير/شباط 2019 شهدت محطة رمسيس للقطارات في القاهرة حادثًا مروّعًا، حين صدم قطار مسرع حائطًا عند طرف رصيف المحطة مما تسبّب بانفجار واندلاع حريق ضخم أدى إلى مصرع 22 شخصا.

وتسبب هذا الحادث في استقالة وزير النقل هشام عرفات وقيام الرئيس المصري في مارس/آذار بتكليف كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية بالجيش آنذاك ليتولى مسؤولية قطاع النقل والمواصلات.

شارك القصة

تابع القراءة
Close