الإثنين 25 مارس / مارس 2024

قطارات الموت.. حوادث متكررة في مصر حصدت مئات الضحايا

قطارات الموت.. حوادث متكررة في مصر حصدت مئات الضحايا

Changed

قطار سوهاج
أسفرت حادثة قطار سوهاج اليوم عن مقتل 32 شخصاً (غيتي)
تتكرر حوادث القطارات في مصر لاسيما في السنوات الأخيرة التي حملت أكثر من فاجعة للمصريين الذين أصبح السفر في القطار بالنسبة لهم مغامرة خطرة.

تعيش مصر على وقع حادثة قطار جديدة حيث تسبّب تصادم قطارين في محافظة سوهاج جنوبي البلاد اليوم الجمعة، في مقتل 32 شخصًا وإصابة العشرات بحسب الإحصاءات الأولية التي أعلنتها وزارة الصحة.

وتتكرر تلك الحوادث في مصر بشكل دائم لاسيما في السنوات السابقة الأخيرة، التي حملت أكثر من فاجعة للمصريين الذين أصبح السفر في القطار بالنسبة لهم مغامرة خطرة.

يذكر أن حادثة قطار سوهاج ليست الأولى خلال هذا العام، إذ لقي 3 أشخاص مصرعهم بينما أصيب اثنان آخران في الرابع من فبراير/شباط الماضي، بعدما دهس قطار سيارة كانوا يستقلونها عند مدخل إحدى قرى محافظة أسيوط.

2017

وفي يوليو/ تموز 2017 وقعت حادثة قطار البدرشين حيث انقلبت 4 عربات منه ما أسفر عن إصابة 58 شخصًا.

في أغسطس/ آب 2017  أدى حادث اصطدام قطارين بالقرب من محطة خورشيد على خط القاهرة-الإسكندرية إلى مقتل 49 راكبًا وإصابة 100 آخرين.

وفي الشهر نفسه أيضاً أدى اصطدام قطار بسيارة في مدينة مرسى مطروح، إلى وفاة سائق السيارة وإصابة اثنين آخرين.

وتمكنت في الشهر نفسه وحدات الحماية المدنية من السيطرة على حريق اندلع في جرار قطار ركاب 817 أسيوط – سوهاج، فور وصوله إلى محطة سكك حديد جزيرة شندويل نتيجة حدوث ماس كهربائي.

2019

في  فبراير / شباط 2019، شب حريق كبير في محطة مصر أسفر عن وفاة 28 شخصا وإصابة 50 آخرين. وذكرت هيئة السكة الحديد حينها أن قطاراً اصطدم بالمحطة وأدى إلى انفجار خزان الوقود. وصدمت المشاهد التي تم تداولها للجثث المحترقة حينها الشارع المصري والعربي.

وفي أبريل/ نيسان من السنة عينها، أسفر حادث قطار في محافظة كفر الشيخ شمالي مصر عن إصابة نحو 20 شخصًا بعد انحرافه عن مساره. وقالت هيئة السكة الحديد في بيان لها إن سبب الحادث كان نتيجة سقوط وحدة ربط العجلات للعربة الثانية من القطار.

وتوفي 8 أشخاص في حادث اصطدام قطار بسيارة تسير عكس الاتجاه بمحافظة الدقهلية المصرية قرب قرية أبو ليلة بمدينة ميت غمر بحسب ما ذكرت وسائل إعلام مصرية خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول 2019.

سككك من الدماء 

شهدت مصر قبل ذلك حوادث مماثلة عدة أشهرها: 

حادثة قطار دهشور عام 2013، حيث اصطدم قطار بحافلتي نقل ما تسبب في مقتل 27 شخصًا وإصابة 30 آخرين.

وشهد شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2012 فاجعة أخرى، حيث اصطدم قطار متجه إلى مدينة الإسكندرية بقطار آخر متجه إلى الفيوم، ما أسفر عن وفاة 4 أشخاص وجرح العشرات.

لكن الفاجعة الكبرى وقعت بعد أيام قليلة، إذ اصطدم قطار بحافلة مدرسية في مركز المنفلوط بمحافظة أسيوط. وراح ضحية الحادث نحو 50 تلميذًا إضافة إلى سائق الحافلة ومعلمة كانت برفقتهم.

وفي 16 من يوليو/تموز عام 2008 اصطدم قطار بعدة سيارات دفعة واحدة بالقرب من مدينة مرسى مطروح، على الساحل الشمالي الغربي لمصر. وأسفر الحادث عن مقتل 58 شخصًا وإصابة 70 آخرين.

وفي عام 2009 وقعت حادثة قطار العياط التي أسفرت عن مقتل 30 راكبًا وإصابة العشرات بعد أن اصطدم قطار بآخر متوقف جراء عطل طرأ عليه.

مجزرة الصعيد

شهد عام 2002 واحدة من أسوأ كوارث حوادث القطارات في العالم، حيث شهدت مصر مجرزة حقيقية ومؤلمة، حين لقي أكثر من 380 شخصاً مصرعهم وأصيب العشرات بعد أن اندلعت النيران في قطار مدينة العياط ضمن محافظة الجيزة.

وانتقلت النيران بين العربات لتحصد أرواح الناس في أكثر المشاهدة المؤلمة التي شهدتها مصر، حيث كان أغلب الركاب متجهين لقضاء عطلة عيد الأضحى في قراهم بصعيد مصر، وكان من المفترض أن يصل القطار إلى محافظة أسوان.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close