الجمعة 29 مارس / مارس 2024

360 ألف جرعة من "أسترازينيكا".. اليمن يتسلم أول شحنة من لقاحات كوفيد-19

360 ألف جرعة من "أسترازينيكا".. اليمن يتسلم أول شحنة من لقاحات كوفيد-19

Changed

اليمن
وصلت الشحنة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19 إلى مدينة عدن الجنوبية (تويتر)
تمثل شحنة اليوم الدفعة الأولى من 1,9 مليون جرعة سيحصل عليها اليمن مبدئيا خلال العام 2021، وفقًا لـ "يونيسف"، وتأتي بعد أسبوع من توصية لإعلان "حالة الطوارئ".

تسلّم اليمن اليوم الأربعاء، أول شحنة من اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19 وهي عبارة 360 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا"، وذلك بعد أسبوع من توصية لإعلان "حالة الطوارئ" إثر ارتفاع عدد الإصابات في البلد الغارق بالحرب.

وقالت منظمة الامم المتحدة للطفولة "يونيسف" في بيان: "إنّ اللقاحات وصلت إلى مدينة عدن الجنوبية، المقر المؤقت للحكومة المعترف بها دوليًا، وهي الدفعة الأولى من 1,9 مليون جرعة سيحصل عليها اليمن مبدئيا خلال العام 2021".

كما تسلّم اليمن 13000 صندوق لحفظ اللقاحات و 1,300,000 من الحقن "اللازمة لبدء حملة التطعيم بشكل آمن وفعال" إلى جانب لقاحات "أسترازينيكا" التي تم شحنها عبر آلية "كوفاكس" وعددها 360 ألفا، بحسب البيان.

ارتفاع "حاد" في إصابات كورونا في اليمن

ونبّهت منظمة "أطباء بلا حدود" السبت الماضي، إلى وجود "ارتفاع حاد" في أعداد الإصابات الخطيرة بكوفيد-19 في اليمن حيث أتت الحرب على الكثير من المنشآت الصحية في بلد يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم بحسب الأمم المتحدة.

وقبل نحو أسبوع، دعت اللجنة الوطنية العليا لمواجهة فيروس كورونا في اليمن الحكومة إلى إعلان "حالة الطوارئ" بعد ارتفاع عدد الإصابات.

وقال ممثل "يونيسف" في اليمن، فيليب دواميل، عقب استلام اللقاحات في عدن: "يمثل وصول الجرعات الأولى للقاح كوفيد-19 لحظات حاسمة في مكافحة الفيروس في اليمن".

نقص الفحوص الخاصة بكورونا

ويدور منذ ستة أعوام نزاع بين الحكومة المدعومة عسكريًا من تحالف إماراتي سعودي، وجماعة الحوثي المدعومة من إيران.

ويسجل اليمن حاليًا نحو مئة إصابة يومية بكوفيد-19 رغم أنه ظلّ بمنأى عن الوباء في بداية تفشيه نتيجة انقطاع تواصله مع بقية الدول.

ويقدر خبراء أن العدد الفعلي للإصابات أعلى بكثير من الأرقام المعلنة بسبب نقص الفحوص.

وسجّل اليمن الذي يعد 30 مليون نسمة، رسميًا، نحو 3900 إصابة و820 وفاة جراء كوفيد-19، فيما لا تعلن جماعة الحوثي التي تسيطر على مساحات واسعة من شمال اليمن، بما في ذلك العاصمة صنعاء عن الإصابات في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close