الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"كليًا أو جزئيًا".. 6 دول عربية تفتح أبواب مساجدها خلال شهر رمضان

"كليًا أو جزئيًا".. 6 دول عربية تفتح أبواب مساجدها خلال شهر رمضان

Changed

ستسمح دول عربية بإقامة صلاة التراويح في مساجدها بشروط
ستسمح دول عربية بإقامة صلاة التراويح في مساجدها ولكن بشروط وتدابير احترازية (غيتي)
رغم إعادة فتح أبواب المساجد، إلا أنّ هذه الدول فرضت تدابير احترازية مع استمرار الجائحة، من بينها تحديد مدى زمني أقصى للصلاة، والتباعد الجسدي، وارتداء الكمامات.

ستستقبل المساجد في دول عربية المصلين خلال شهر رمضان المبارك هذا العام، بشكل كلي أو جزئي، خاصة في صلاة التراويح، بعد أن أغلقت أبوابها في رمضان الماضي؛ لمنع تفشي كوفيد-19.

وأعلنت 6 دول هي السعودية، والإمارات، والكويت، والعراق، ومصر والجزائر حتى الآن، عن السماح بإقامة الفروض وخطبة الجمعة وصلاة التراويح في المساجد.

لكن انفرد الأردن بمنع إقامة صلوات الفجر والمغرب والعشاء والتراويح والجمعة بالمساجد، في ظل حظر تجوال شامل يوم الجمعة وجزئي بقية أيام الأسبوع.

ورغم إعادة فتح الدول المذكورة لأبواب المساجد، لكنها فرضت تدابير احترازية مع استمرار الجائحة.

 ومن هذه الإجراءات: تحديد مدى زمني أقصى لصلاة التراويح، واستمرار غلق أماكن الوضوء، والتباعد الجسدي، وارتداء الكمامات، واصطحاب سجادة صلاة الخاصة، ومنع الدروس الدينية والإفطارات الجماعية.

وفيما يلي التفاصيل التي أعلنتها كل دولة عن وضع المساجد فيها خلال رمضان، استنادًا إلى تقرير لوكالة "الأناضول".

السعودية

أعلنت السعودية عن إقامة الفروض وصلاة التراويح، وتوزيع وجبات فردية للإفطار في المسجد الحرام في مكة المكرمة لمن يحصل على تصريح من تطبيق "اعتمرنا" (تابع لوزارة الحج والعمرة)، وذلك بعد نحو 10 أيام على الإعلان عن إقامة التراويح بالمسجد النبوي في المدينة المنورة، وفق رئاسة شؤون المسجدين، في 28 مارس/ آذار الماضي.

وسيُسمح كذلك باستمرار فتح بقية مساجد المملكة، خلال الشهر المبارك، مع الالتزام بالتدابير الوقائية من الفيروس.

الكويت

يستمر حظر التجول الجزئي خلال رمضان في الكويت، مع تعديل مواعيده ليبدأ من 7 مساءً حتى 5 صباحًا، مع إقامة صلاة التراويح. وسيُسمح للراغبين بالذهاب سيرًا على الأقدام إلى المساجد القريبة من منازلهم، وفق تصريح لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، عيسى الكندري، مطلع أبريل/ نيسان الجاري.

الإمارات

لن تزيد مدة صلاتي العشاء والتراويح في الإمارات، عن 30 دقيقة، مع حظر إقامة موائد الإفطار في المساجد وباحاتها، وتحديد الموقف من صلاة القيام في العشر الأواخر وفقًا للوضع الوبائي، بحسب بيان للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، في 17 مارس/ آذار الماضي.

العراق

قال مدير الصحة العامة بالوزارة، رياض عبد الأمير، لوكالة الأنباء العراقية الرسمية في 4 أبريل/ نيسان الجاري: إنّ وزارة الصحة ليس لديها نية باتخاذ إجراءات جديدة خلال شهر رمضان.

وهذا يعني السماح باستمرار إقامة الصلوات الخمس، وكذلك التراويح، في المساجد.

مصر

فرضت مصر إجراءات جديدة خلال الشهر الفضيل، حيث سيقتصر العمل في المساجد على الفروض وخطبة الجمعة وصلاة التراويح وفتح مصليات النساء، مع حظر الاعتكاف وصلاة التهجد والموائد الرمضانية، وفق بيان لوزارة الأوقاف، في 1 أبريل/ نيسان الجاري.

الجزائر

ستفتح الجزائر مساجدها للصلوات الخميس والجمعة والتراويح، على أن لا يتعدى وقت صلاة التراويح 30 دقيقة، وفق بيان لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف في 1 أبريل/ نيسان الماضي. وسيستمر حظر التجول في 9 ولايات بين الساعة بين الساعة 11 ليلًا و4 صباحًا.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close