الإثنين 12 أبريل / April 2021

اللبنانيون يتلاقَون في "كلوب هاوس" .. "المعارك" تتحول لنقاش هادئ

اللبنانيون يتلاقَون في "كلوب هاوس" .. "المعارك" تتحول لنقاش هادئ
الخميس 8 نيسان 2021

فيما تنشط النقاشات على تنوعها في البلاد العربية داخل منصة "كلوب هاوس"، يعد التطبيق في لبنان فرصة لتقريب وجهات النظر في بلد تعوّد على استقطاب سياسي حاد.

ويخوض اللبنانيون نقاشات متزنة على التطبيق الأميركي الجديد عكس معاركهم الإلكترونية على وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى كما جرت العادة.

ويتدرّج مضمون تلك النقاشات من الانهيار الاقتصادي الذي يعصف بالبلاد، مرورًا بأداء الطبقة السياسية المتّهمة بالفساد وكيفية التخلص منها.

تواصل مباشر

وتعتبر الناشطة السياسية في منظمة "لِحَقي" إلين فليحان أن رغم التنوعات في المجتمع اللبناني إلا أن البلاد تفتقد للمساحات العامة للنقاش. وقد أعطت المساحة الافتراضية في "كلوب هاوس" تلك الفرصة لتغيير نمط التواصل بين مكونات المجتمع الذين استحدثوا مجموعات مختلفة تتضمن كل أنواع النقاشات بما فيها تلك المختصة بالعلاجات النفسية، والاهتمامات الموسيقية.

وساعد "كلوب هاوس" في لبنان الاشخاص ذوي الخلفيات السياسية المختلفة على فهم وجهات نظر بعضهم بعض؛ إذ أتاح لهم فرصة للإصغاء بخلاف تويتر وفيسبوك.

وتوضح فليحان أن منصة تويتر في لبنان أضحت لإطلاق مواقف ليس إلا بغرض استقطاب المتابعين، بينما أعطى التطبيق الجديد فرصة للتحاور، وكذلك أسهم بمشاركة عدد كبير من الناس بعكس المنابر الإعلامية التقليدية. وساعد الإغلاق العام جراء انتشار فيروس كورونا في انتشاره بشكل كثيف.

وشكل "كلوب هاوس" فرصة لرواده في البلاد للاحتكاك مباشرة مع وزراء ونوّاب سابقين، وبعض من السياسيين الذين تحفل سجلاتهم ببعض من الشوائب.

المصادر:
العربي

شارك القصة

مجتمع - بريطانيا
منذ 7 ساعات
 الراحل كان عميد العائلة الملكية
الملكة إليزابيت وزوجها الراحل الأمير فيليب (غيتي)
شارك
Share

وصفت الملكة إليزابيت الثانية رحيل زوجها الأمير فيليب بـ"الفراغ الكبير في حياتها". وكان الأمير قد فارق الحياة "بسلام" أول من أمس الجمعة في قصر ويندسور غربي لندن.

Close