الجمعة 29 مارس / مارس 2024

كورونا.. ارتفاع فائق السرعة في الإصابات وموجة سادسة في أوروبا

كورونا.. ارتفاع فائق السرعة في الإصابات وموجة سادسة في أوروبا

Changed

تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا في إيران مليوني إصابة، وفي الهند الـ 126 ألف إصابة في اليوم الواحد، فيما أمرت السلطات بفرض إغلاق عام للحد من انتشار كورونا.

أظهرت بيانات مجمعة أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 133 مليونًا حتى يوم الخميس، فيما وصل عدد جرعات اللقاحات التي أعطيت إلى 704 ملايين جرعة.

وتجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا في إيران رسميًا مليوني إصابة، بينما سجّل عدد الإصابات اليومية رقمًا قياسيًا، فيما وصفه مسؤول بأنه ارتفاع فائق السرعة، ومع هذا الارتفاع في الإصابات دعا بعض الخبراء الصحيين إلى إغلاق العاصمة طهران لاحتواء الموجة الرابعة من جائحة كوفيد-19.

وتُعد إيران البلد الأكثر تضررًا بالوباء في الشرق الأوسط ويعزو المسؤولون هذا الارتفاع الأخير في الإصابات إلى تبادل الزيارات بين الأقارب والأصدقاء مع عطلة عيد "النيروز" الشهر الماضي.

وأعلنت وزارة الصحة الهندية تسجيل رقم قياسي في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا لليوم الثالث على التوالي، إذ تجاوزت الحالات 126 ألف حالة، وتعد الهند ثالث أكبر دول العالم تضررًا من الجائحة بعد الولايات المتحدة والبرازيل. 

ومع الارتفاع الملحوظ في معدل الإصابات اليومية، أمرت السلطات في العديد من الولايات بفرض إغلاق عام محلي شديد وغيره من القيود الهادفة للحد من انتشار كورونا.

ارتفاع فائق السرعة في عدد الإصابات

وفي السياق، يوضح المتخصص بالأمراض الصدرية أنطوان أشقر من باريس أن هناك موجة سادسة من الوباء بدأت منذ نحو أسبوع تحديدًا في أوروبا، وهي تمتد إلى كافة أنحاء العالم خاصة في البرازيل حيث عدد الإصابات كبير، مضيفًا أن هذه الموجة تنتقل من قارة إلى أخرى.

ويلفت أشقر، في حديث إلى "العربي"، إلى أن هذه الإصابات هي ناتجة عن السلالات المتحوّرة من فيروس كورونا. ويعزو الارتفاع في عدد الإصابات إلى عدم وجود دواء لمواجهة فيروس كورونا، ولا سيما مع تأخر حملات التلقيح في أوروبا.

وينصح أشقر بضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي، وعدم الاحتكاك والحد من التنقل للتقليل من خطر انتقال فيروس كورونا، مشيرًا إلى أنه لا يمكن القضاء على الفيروس حاليًا إلا باستخدام اللقاحات.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close