الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الأمير فيليب.. اليوناني الذي قاتل مع البحرية وتزوج ملكة بريطانيا

الأمير فيليب.. اليوناني الذي قاتل مع البحرية وتزوج ملكة بريطانيا

Changed

الأمير فيليب
الأميرة إليزابيث ودوق إدنبرة فيليب مونتباتن يسيران في برودلاندز، منزل عم الدوق، خلال شهر العسل في نوفمبر عام 1947 (غيتي)
ولد الأمير فيليب في 10 يونيو عام 1921 في اليونان، وانحدر من العائلة الملكية اليونانية بترتيب هو السادس لخلافة العرش، وكان أميرًا لليونان والدنمارك.

توفي دوق إدنبرة، الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية، اليوم الجمعة، عن عمر 99 عامًا.

وعرف الأمير بأنه كان "قوة واستمرارية" الملكة لمدة 73 عامًا، وجاء في بيان صادر عن قصر باكنغهام: "ببالغ الأسى تعلن جلالة الملكة وفاة زوجها الحبيب صاحب السمو الملكي الأمير فيليب دوق إدنبرة".

الأمير فيليب
الملكة إليزابيث والأمير فيليب في زيارة إلى برودلاندز، عام 2007، للاحتفال بذكرى زفافهما (غيتي)

وكشف القصر الملكي أن "الأمير توفي بسلام"، صباح الجمعة، في قلعة وندسور، وسيعلن القصر في وقت لاحق عن مزيد من التفاصيل المتعلقة بمراسم الدفن الملكية.

ونكّست الأعلام على المباني التاريخية والرسمية في بريطانيا مع إعلان فترة الحداد.

وكانت صحة الأمير فيليب تتدهور ببطء خلال السنوات الأخيرة، حيث أعلن أنه سيتنحى عن أداء المهام الملكية في مايو/ أيار 2017، مازحًا أنه لم يعد قادرًا على الوقوف وفق تقرير لموقع "الغارديان"، وقد ظهر علنيًا رسميًا للمرة الأخيرة في ذلك العام خلال استعراض لمشاة البحرية الملكية في الفناء الأمامي لقصر باكنغهام.

وزار الدوق المستشفى عدة مرات في الأشهر الأخيرة لتلقي العلاج.

من هو الأمير فيليب؟

ولد الأمير فيليب في 10 يونيو/ حزيران عام 1921 في اليونان، وانحدر من العائلة الملكية اليونانية بترتيب هو السادس لخلافة العرش، وكان أميرًا لليونان والدنمارك.

وكان فيليب الطفل الأصغر والوحيد للأمير أندرو أمير اليونان، وهو ضابط في الجيش اليوناني، والأميرة أليس أميرة باتنبرغ.

هربت الأسرة من اليونان بعد اتهام والده بالخيانة العظمى في أعقاب الهزيمة الفادحة لليونانيين على يد الأتراك، وصدر قرار بنفي العائلة التي فرّت على متن سفينة حربية بريطانية إلى فرنسا عندما كان فيليب يبلغ من العمر عامًا واحدًا حيث هُرّب في سرير مصنوع من صندوق برتقال.

فيليب ضابط البحرية

وخلال مرحلة شبابه، عاد فيليب إلى إنكلترا حيث تخرج في البحرية الملكية البريطانية، وخدم مع القوات البريطانية ودافع عن المملكة المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية.

كما قاتل الأمير فيليب ضمن صفوف الجيش البريطاني ضد قريبه الأمير كريستوف، الذي كان يخدم في القوات الألمانية.

فيليب زوج الملكة

وبحكم صلة القرابة البعيدة بين العائلتين الملكيتين، تقاطعت طرق الأمير الشاب عدة مرات بالأميرة إليزابيث في وقتها، قبل أن يفوز بقلبها ويتقدم لها عام 1946، على الرغم من أنّ بعض الروايات تشير إلى أنّها وقعت في حبه عندما كانت في الثالثة عشرة من عمرها. وعقد القران عام 1947 عندما صار عمر إليزابيث 21 عامًا.

الأمير فيليب
الأمير فيليب مونتباتن والأميرة إليزابيث برفقة العائلة الملكية، في 3 نوفمبر 1947، قبل أيام من زفافهما (غيتي)

وواجه العسكري الطموح، العديد من العقبات في الأيام الأولى من زواجه من الملكة إليزابيث، أبرزها عدم قدرته على التأقلم بشكل كبير مع أفراد العائلة الملكية، كونه يأتي من خلفية لا يمتلك فيها لا المال ولا أي لقب نبيل.

وتنقل بعض الروايات حول زواجهما، أن الملك جورج السادس شعر "بالفزع عندما أرادت ابنته إليزابيث وريثة العرش أن تتزوج الرجل الأول الذي قابلته، واعتقد أنها صغيرة جدًا لاتخاذ هذا القرار". ورآه رجال البلاط على أنه "غريب" و"بالكاد يمتلك بذلة باسمه".

"صخرة" العائلة الملكية

ومع الوقت، نجح الأمير فيليب في التغلب على نقاط ضعفه، وفرض نفسه رقمًا صعبًا خلف جدران القصر، وشرع في خلق دور بارز له أصبح فيه محور حياة الحكم.

ووصفت الملكة اعتمادها عليه في خطاب للاحتفال بزفافهما الذهبي عام 1997، حيث قالت: "إنه شخص لا يتقبل المجاملات بسهولة، لكنه بكل بساطة، كان مصدر قوتي وبقيت طوال هذه السنوات، وأنا وعائلته بأكملها، والعديد من البلدان الأخرى، مدينون له بدين أكبر مما قد نتخيل، أو سنعرفه على الإطلاق".

ولفيليب وإليزابيث أربعة أطفال هم: تشارلز أمير ويلز وولي العهد، وآن الأميرة الملكية، والأمير آندرو دوق يورك؛ والأمير إدوارد إيرل وسيكس.

المصادر:
العربي، صحافة بريطانية

شارك القصة

تابع القراءة
Close