الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

رئيس الوزراء البريطاني ينعى الأمير فيليب.. وحداد ملكي لـ30 يومًا

رئيس الوزراء البريطاني ينعى الأمير فيليب.. وحداد ملكي لـ30 يومًا

Changed

الأمير فيليب
عُرف الأمير فيليب بأنه كان سببًا في "قوة واستمرارية" الملكة لمدة 73 عامًا (غيتي)
يحضّر المسؤولون في قصر باكنغهام لجنازة ملكية مهيبة في قلعة "وندسور" في "بيركشاير" تماشيًا مع وصية الأمير الراحل.

نعى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون؛ الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث، الذي توفي اليوم الجمعة، قائلًا إن البلاد في حالة حداد مع الملكة والعائلة الملكية.

وقال جونسون: "نتذكر الدوق... قبل كل شيء لدعمه الراسخ لجلالة الملكة"، مضيفًا "وإلى جلالة الملكة وعائلتها.. قلوب أمتنا معك اليوم".

وشبّه رئيس الوزراء، الأمير الراحل، بالخبير الذي ساعد في توجيه العائلة الملكية والنظام الملكي "لتظل مؤسسة حيوية بلا منازع وتحقق التوازن والسعادة في حياتنا الوطنية".

 حداد الملكة

ومن المتوقع أن تدخل الملكة إليزابيث في حداد لمدة ثمانية أيام عقب وفاة الأمير فيليب. ولن تقوم بأي واجبات ملكية حتى على انفراد بموجب قيود فيروس كوفيد، ولن يتم خلال هذه المدة إصدار قوانين الموافقة الملكية، كما سيتم أيضًا إيقاف شؤون الدولة مؤقتًا.

وبعد هذه الأيام الثمانية، تستمر فترة الحداد الملكي الرسمي لمدة 30 يومًا؛ بحسب صحيفة "دايلي مايل" البريطانية.

ويُحضّر في هذه الأثناء المسؤولون في قصر باكنغهام لجنازة ملكية مهيبة في قلعة "وندسور" في "بيركشاير"؛ تماشيًا مع وصية الأمير الراحل.

بروتوكول الدفن

من المتوقع أن يُنقل الجثمان في موكب عسكري سيجوب أنحاء لندن لوداع الأمير فيليب للمرة الأخيرة من قبل الشعب، إذا سمحت بذلك القوانين المعمولة بسبب فيروس كوفيد.

وإلى حين إقرار كامل تفاصيل الجنازة وتحديد الوقت؛ من المرجح أن يتم نقل نعش دوق إدنبرة في وقت ما خلال الأيام القليلة المقبلة إلى كنيسة "تشابل رويال" في كاتدرائية القديس جيمس  في لندن، وهو نفس المكان الذي رقدت فيه الأميرة ديانا قبل جنازتها عام 1997. ولن يُسمح للجمهور بمعاينة الجثمان.

وبعد المراسم، يُدفن دوق إدنبرة في حدائق "فروغمور" في أراضي قلعة "وندسور".

المصادر:
دايلي مايل

شارك القصة

تابع القراءة