الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

رغم ارتفاع أعداد وفيات كورونا.. تونس تتراجع عن تشديد حظر التجول

رغم ارتفاع أعداد وفيات كورونا.. تونس تتراجع عن تشديد حظر التجول

Changed

تسجل تونس أكثر من ألف إصابة يوميًا و268,837 إصابة في الإجمال
قال المشيشي إن "الوضعية الوبائية خطيرة جدًا لم نشهدها من قبل" (غيتي)
كان الرئيس قيس سعيّد طلب أمس الجمعة من رئيس الوزراء هشام المشيشي مراجعة توقيت حظر التجول مراعاة للوضع الاقتصادي والاجتماعي. 

أعلن رئيس الوزراء التونسي هشام المشيشي اليوم السبت تخفيف حظر التجول الليلي بطلب من الرئيس قيس سعيّد، بعد أيام من تشديده لكبح التفشي المتزايد لكوفيد19.

وكانت الحكومة دعت الأربعاء الماضي المحافظات إلى إقرار حظر تجول بين السابعة مساء والخامسة فجرًا بين 9 و30 أبريل/ نيسان، فيما يبدأ الأسبوع المقبل شهر رمضان الذي يشهد عادة تجمعات واحتفالات ليلية. 

واحتجّت عدة نقابات مهنيّة، لا سيما في قطاع المطاعم والمقاهي، ضد تشديد التدابير في وقت يشهد البلد تراجعًا قياسيًا في السياحة. 

مراجعة التوقيت

وخلال الإحياء الرسمي لذكرى عيد الشهداء أمس الجمعة، طلب الرئيس قيس سعيّد من رئيس الوزراء هشام المشيشي مراجعة توقيت حظر التجول مراعاة للوضع الاقتصادي والاجتماعي. 

وقال المشيشي خلال اجتماع مع محافظي المناطق اليوم السبت إن "الوضعية الوبائية خطيرة جدًا، لم نشهدها من قبل"، لكنه أشار إلى "طلب رئيس الجمهورية ومشاغل بعض الفئات التي شعرت أنها ظُلمت" نتيجة تشديد القيود. 

بناء على ذلك، أوضح أنه "سنُبقي على توقيت حظر التجول على الساعة العاشرة ليلًا" حتى الخامسة فجرًا مثلما هو سار منذ بداية مارس/ آذار. 

كما أُبقي على حظر التجمعات العامة، فيما شدّد رئيس الوزراء على ضرورة احترام التباعد الجسدي ووضع الكمامة. 

الطاقة القصوى 

يأتي ذلك في ظل ارتفاع عدد الوفيات نتيجة الفيروس منذ بداية الشهر في البلد، الذي يعد نحو 12 مليون نسمة، ليبلغ العشرات يوميًا وتصل الحصيلة الإجمالية إلى 9197 وفاة، وأكثر من ألف إصابة يوميًا و268,837 إصابة في الإجمال.

ونبّه مسؤولون في القطاع الصحيّ هذا الأسبوع إلى بلوغ بعض أقسام المستشفيات طاقة استيعابها القصوى، حيث وصلت نسبة إشغال أسرّة الإنعاش 80%، وفق السلطات.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close