الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بحضور هاري وغياب زوجته ميغان.. دفن الأمير فيليب السبت المقبل

بحضور هاري وغياب زوجته ميغان.. دفن الأمير فيليب السبت المقبل

Changed

فيليب
تمنى قصر باكنغهام عدم تكدس الناس أمام المقرّات الملكية (غيتي)
أعلن قصر باكنغهام أن جنازة خاصة ستقام في قصر ويندسور لتوديع الأمير فيليب بمشاركة 30 شخصاً فقط بينهم أبناؤه الأربعة.

تودع العائلة الملكية البريطانية الأمير فيليب، زوج الملكة إليزبيت الثانية، السبت المقبل في جنازة خاصة بقصر ويندسور سيحضرها الأمير هاري دون زوجته ميغان، وفق ما أعلن قصر باكنغهام.

وستقام الجنازة السبت 17 ابريل/ نيسان في كنيسة سانت جورج في قصر ويندسور. وسيشارك في المناسبة ثلاثون شخصًا فقط، بينهم أبناؤه الأربعة (تشارلز، آن، أندرو وإدوارد)، وأحفاده وأقارب آخرون، بسبب القيود المفروضة على خلفية تفشي كورونا.

وسيحضر الأمير هاري المقيم حاليا في كاليفورنيا، ولكن من دون زوجته الحامل ميغان ماركل التي أوصاها طبيبها بعدم السفر، وفق ما أعلن متحدث باسم القصر.

وتجري الجنازة قبل أربعة أيام فقط من عيد ميلاد الملكة الخامس والتسعين، في 21 ابريل، التي تزوجت بالأمير الراحل عام 1947، أي قبل 73 عامًا.

حداد وطني

وبدأت البلاد حدادًا وطنيًا يستمر إلى اليوم التالي للجنازة. كما أطلقت المدفعية في كافة أرجاء المملكة المتحدة السبت تكريماً الراحل.

وأعربت الملكة إليزابيت الثانية عن "حزنها العميق" لفقدان زوجها لأكثر من 70 عامًا ووالد أبنائها الأربعة. واستقبلت الملكة بصمت ابنيها أندرو وإدوارد في قصر ويندسور السبت. وكان قد زارها الأمير تشارلز الجمعة.

وقال الأمير في بيان متلفز: "كما يمكنكم أن تتخيلوا، سنفتقد والدي كثيراً، عائلتي وأنا". وقال الرئيس الفرنسي السبت إنّ "الأمير فيليب كان يعرف بلدنا لكونه عاش فيه خلال شبابه وكثيراً ما زاره حتى عام 2014 لمناسبة الذكرى السبعين للإنزال في النورماندي".

من جهته، أشاد البابا فرنسيس بالأمير فيليب و"إخلاصه لزواجه وعائلته، وإسهامه اللافت في الخدمة العامة والتزامه بتعليم الأجيال القادمة والنهوض بها". واشتهر الأمير فيليب بصورة الرجل المرح صاحب الطبع الفكاهي،

لكن سجله لا يخلو من تصريحات ودعابات جدلية لقيت انتقادات بسبب طابعها العنصري. بيد أنّ البريطانيين يتذكرون أيضًا تفانيه في خدمة نظام ملكي ساهم في تحديثه وإضفاء الطابع الإنساني عليه، وبقاءه إلى جانب الملكة.

شارك بآلاف المناسبات الرسمية

وكان الأمير فيليب شارك في أكثر من 22 ألف مناسبة رسمية عامة منذ اعتلاء زوجته العرش في 1952. وسيتوجب الآن على الملكة مواجهة الأزمات التي تهز العائلة المالكة البريطانية بمفردها، مثل الانتقادات الأخيرة لحفيدها هاري وزوجته ميغان.

وقد أسرّت هذه الأخيرة في مقابلة صادمة مع النجمة الأميركية أوبرا وينفري بداية مارس/ آذار أنه انتابتها أفكار انتحارية عندما كانت تعيش مع العائلة المالكة في انكلترا. 

وتحدث الزوجان الشابان عن عنصرية أحد أفراد العائلة المالكة الذي يُزعم أنه تساءل عن لون بشرة طفلهما الذي لم يولد بعد، وأوضحا بعيدًا عن الكاميرا أنه لم يكن الملكة ولا زوجها.

كما قال هاري (36 عامًا) إنه "محبط" بسبب عدم تلقيه دعم والده الأمير تشارلز الذي توقف عن الرد على اتصالاته لفترة، وكشف أنه اتخذ مسافة من شقيقه ويليام الذي أكد أن العائلة المالكة "ليست عنصرية على الإطلاق".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close