السبت 20 أبريل / أبريل 2024

هذه الدول أعلنت الثلاثاء أول أيام شهر رمضان

هذه الدول أعلنت الثلاثاء أول أيام شهر رمضان

Changed

في الدول المشار إليها سيكون يوم غد الاثنين المتمم لشهر شعبان
(غيتي)
نظرًا لعد ثبوت رؤية هلال شهر رمضان اليوم الأحد، أعلن عدد من الدول أن الثلاثاء الواقع في الثالث عشر من أبريل الجاري هو أول أيام الشهر الفضيل.

أعلنت كل من مصر ولبنان واليمن أن الثلاثاء المقبل، الواقع فيه 13 أبريل 2021 هو أول أيام شهر رمضان المبارك للعام 1442 هـ، وأن غدًا الاثنين 12 أبريل هو المتمم لشهر شعبان.

أما وزارة الأوقاف في قطر، فأشارت إلى أن اللجنة اجتمعت "اليوم ونظراً لعدم ثبوت دخول شهر شعبان مساء يوم 29 رجب، فلم يتقدم اليوم أحد للإدلاء بالشهادة". وأضافت: "عليه رأت اللجنة استمرار عملها، وإعادة تحري الرؤية يوم غدً".

من جانبها، أوضحت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية أنه لم يرد إليها ما يثبت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة، وأنها ستعقد جلسة مساء يوم غد الاثنين وتُصدر قرارًا بهذا الشأن، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وفي الكويت، قرّرت هيئة الرؤية الشرعية الكويتية استمرار اجتماعها إلى يوم غد لرؤية هلال الشهر الفضيل.

بدوره، ديوان الوقف السني في العراق، أكد أن يوم الثلاثاء المقبل سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك بعد تعذر رؤية الهلال مساء الأحد، فيما أعلنت المراجع الشيعية من بينها المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني في بيانات منفصلة أنها ستتحرى هلال رمضان مساء غد الإثنين.

بحوث فلكية

أما في ليبيا، فكان أشير إلى بحوث فلكية توصّلت إلى أن موعد رمضان لعام 2021 سيكون في يوم الثلاثاء الموافق الثالث عشر من شهر إبريل.

ويُرتقب أن يتم تحديد موعد بداية الشهر الفضيل في البلاد في التاسع والعشرين من شهر شعبان، بعد صلاة العشاء وإثر تحرّي لجنة الافتاء هلال رمضان.

الشهر والعيد

ووفقًا للتقويم الذي كانت نشرته الرئاسة التركية في وقت سابق، فإن "بداية شهر رمضان المبارك لهذا العام ستكون يوم الثلاثاء 13 أبريل، فيما سيكون عيد الفطر السعيد يوم الأحد 13 أيار/مايو المقبل، الموافق لأول أيام شهر شوال للعام الهجري 1442".

وكان مجلس الإفتاء الأسترالي أعلن قبل أيام أن يوم الثلاثاء 13 أبريل هو أول أيام رمضان لسنة 2021.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close