الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

"سيناريو جورج فلويد".. احتجاجات في منيابوليس بعد قتل الشرطة شابًا أسود

"سيناريو جورج فلويد".. احتجاجات في منيابوليس بعد قتل الشرطة شابًا أسود

Changed

مينيابوليس-مظاهرات
تجمّع المئات في بروكلين سنتر ليل أمس الأحد، وواجهتهم الشرطة بمعدّات مكافحة الشغب (تويتر- حساب سي أن آي)
تجمّع المئات خارج مركز للشرطة في "بروكلين سنتر" في مينيابوليس بعد الحادثة، في مشهد مماثل لما تبع مقتل جورج فلويد العام الماضي.

اندلعت احتجاجات ليل أمس الأحد، بعدما قتلت الشرطة شابًا من أصول إفريقية بإطلاق النار عليه في أحد أحياء مينيابوليس، حيث تجري محاكمة شرطي حاليًا بتهمة قتل جورج فلويد، ذي الأصول الإفريقية.

وتجمّع المئات خارج مركز للشرطة في "بروكلين سنتر"، شمال غربي مينيابوليس. وأطلقت الشرطة الغاز المسيل والقنابل الصوتية باتّجاه المتظاهرين، وفقًا لوكالة "فرانس برس".

وقالت والدة الشاب الأسود، الذي قتل على أيدي الشرطة، ويدعى داونت رايت ويبلغ 20 عامًا، أمام حشد ليل الأحد: "إنه اتصل بها لإبلاغها بأنه تم توقيفه من قبل الشرطة".

وأفادت كاتي رايت، بأنها سمعت عناصر الأمن يطلبون من نجلها ترك هاتفه المحمول قبل أن ينهي أحدهم المكالمة. وبعد وقت قصير، أبلغتها صديقته بأنه قتل بالرصاص.

ماذا قالت الشرطة عن مقتل الشاب الأسود؟

وأكد مكتب التوقيف الجنائي التابع لـ "مينيسوتا" أنه "يحقق بشأن حادثة إطلاق نار مرتبطة بالشرطة" في "بروكلين سنتر"، لكنه رفض تحديد هوية الضحية، بحسب الوكالة.

ووفق بيان لدائرة شرطة "بروكلين سنتر"، فإن العناصر طلبوا من سائق التوقف بسبب مخالفة مرورية. وعندما اكتشفوا وجود مذكرة بإلقاء القبض عليه أساسًا، حاولوا توقيفه. لكنه عاد إلى سيارته، وأطلق أحد العناصر النار فأصيب السائق وتوفي فورًا.

وجاء في البيان، أنّ "راكبة كانت معه في السيارة تعرّضت لإصابات لا تشكّل خطرًا على حياتها ونقلت إلى مستشفى في المكان"، دون أن يتم تحديد هويتها.

بعد فلويد.. مينيابوليس تشتعل مجددًا

ويأتي حادث إطلاق النار في وقت تتواصل محاكمة الشرطي السابق ديريد شوفين، المتهم بقتل الأميركي من أصل إفريقي جورج فلويد، في مينيابوليس في مايو/ أيار الماضي.

وأشعل قتل فلويد أشهرًا من الاحتجاجات في الولايات المتحدة ضد العنصرية وعنف الشرطة وأثار غضبًا دوليًا.

وتجّمع المئات في بروكلين سنتر ليل أمس الأحد، حيث واجهتهم الشرطة بمعدّات مكافحة الشغب.

وأظهرت صور من الموقع رجالًا يدوسون على واجهة سيارة شرطة. وأطلقت الشرطة طلقات غير قاتلة في محاولة لتفريق المحتجين، بحسب صحيفة "ستار تربيون".

وبعد نحو ساعة، تراجع وجود الشرطة، وأضاء الحشد الشموع وكتبوا رسائل  معبّرة منها "العدالة لداونت رايت" بالطبشور في الشارع.

ووصف رئيس بلدية مدينة بروكلين، مايك إليوت، إطلاق النار بأنه "مأساوي". وقال على "تويتر": "نطلب من المتظاهرين أن يحافظوا على السلمية. لا يتم التعامل مع الاحتجاجات السلمية بالقوة".

وبعد وقت قصير، اندلعت صدامات جديدة من تجمّع مئات المتظاهرين خارج مقر شرطة "بروكلين سنتر" حيث استخدم الغاز المسيل والقنابل الصوتية لتفريقهم.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close