الخميس 28 مارس / مارس 2024

مسدس بدل الصاعق.. قتل رجل أسود "بالخطأ" يفجر احتجاجات بمينيابوليس

مسدس بدل الصاعق.. قتل رجل أسود "بالخطأ" يفجر احتجاجات بمينيابوليس

Changed

وقفة احتجاجية في مينيابوليس
قُتل رايت على بعد ‭16‬ كيلومترًا فحسب من المحكمة التي يمثل فيها ضابط الشرطة السابق ديريك شوفين بتهمة قتل جورج فلويد ذي الأصول الإفريقية (غيتي)
أُعلنت حال الطوارئ في مينيابوليس الأميركية وفرض حظر التجول فيها وفي مدينتي سانت بول والمناطق المجاورة، بعد احتجاجات أعقبت مقتل الشاب الأسود دونتي رايت.

كشف قائد شرطة مدينة مينيابوليس الإثنين أن واقعة مقتل شاب أسود بالرصاص في إحدى ضواحي المدينة "نتجت على ما يبدو" عن إطلاق ضابطة شرطة النار "عن طريق الخطأ" بمسدسها بدلًا من استخدام الصاعق الكهربائي أثناء مشكلة في إشارة مرورية.

وأظهرت لقطات فيديو عرضتها الشرطة خلال الإفادة شرطيًا وهو يحاول تكبيل وايت قبل أن يتحرر منه ويعود لسيارته. ووفقًا للفيديو فقد صرخت شرطية قائلة "الصاعق.. الصاعق.. الصاعق"، قبل أن تطلق عيارًا ناريًا واحدًا من مسدسها.

وكان قائد شرطة بروكلين سنتر تيم جانون قال خلال إفادة صحافية في وقت سابق: "إن واقعة تحرٍ مروري روتينية تصاعدت إلى مواجهة مميتة عندما تحرى أفراد الشرطة عن تسجيل سيارة وايت المنتهي الصلاحية ووجدوا مذكرة صادرة بحقه".

حظر تجول ليلي لاحتواء التوترات

وفرضت السلطات في مينيابوليس والمدن المجاورة، أمس الإثنين، حظر تجول ليليًا بعدما ارتفع منسوب التوتر في المدينة الأميركية بشكل كبير في أعقاب مقتل الشاب دونتي رايت، البالغ 20 عامًا.

وقال رئيس بلدية مينيابوليس، جيكوب فراي، في مؤتمر صحافي: "أعلنت حال الطوارئ في مدينة مينيابوليس، ونحن نرفق هذا التدبير بفرض حظر للتجول يبدأ الليلة الساعة 19,00 (23,00 ت غ) ويستمر حتى السادسة من صباح  غد الثلاثاء".

وتقرر فرض حظر التجول أيضًا في مدينتي سانت بول والمناطق المجاورة، بما فيها مقاطعة هينيبين، حيث قُتل الأحد الشاب دونتي رايت، البالغ 20 عامًا.

وفي تحدٍ لحظر التجول المفروض، بعد ليلة من الاضطرابات يوم الأحد، توجه عشرات الأشخاص من الوقفة الاحتجاجية للانضمام إلى مئات المتظاهرين الذين تجمعوا خارج مركز شرطة بروكلين سنتر مع حلول الظلام.

وقفة احتجاجية في مينيابوليس
لقطة من الوقفة الاحتجاجية في مينيابوليس في أعقاب مقتل الشاب الأسود (غيتي)

بايدن يحذّر من العنف

ووصف الرئيس الأميركي جو بايدن أمس، مقتل الشاب الأسود بأنه "مأساوي"، لكنّه حذر من أن الاحتجاجات العنيفة غير مبررة. وقال في حديث صحافي: "إن الحادثة التي وقعت في ضواحي مينيابوليس مأساوية حقًا، لكنني أعتقد أنه يتعين علينا أن ننتظر ونرى ما ستكشفه التحقيقات".

وأضاف بايدن: "في الأثناء، أريد أن أوضح مجدّدًا ما يلي: لا مبرر على الإطلاق للنهب. الاحتجاجات السلمية يمكن تفهّمها".

ووصف أفراد الأسرة سائق السيارة المقتول دوانتي رايت بأنه أب حسن الخلق عمل في وظائف متعددة لإعالة ابنه البالغ من العمر عامين. ورفضوا فكرة أن يكون حادث إطلاق نار عرضي هو السبب في وفاته يوم الأحد.

وقال شقيقه الأكبر دالاس رايت أمام حشد من المئات تجمعوا في وقفة احتجاجية مساء أمس الإثنين، في موقع المواجهة المميتة في منطقة بروكلين سنتر بولاية منيسوتا: "فقد أخي حياته لأن أصابعهم دائما على الزناد".

وقالت والدته كاتي رايت، وهي تبكي: "قلبي انكسر لألف قطعة.. أفتقده كثيرًا ولم يمضِ سوى يوم واحد.. كان يملأ علي حياتي، كان ابني ولا يمكنني استعادته أبدًا. بسبب خطأ؟ بسبب حادث؟".

جورج فلويد وصدفة المكان

وعصف إطلاق النار يوم الأحد وما تلاه من أحداث بمنطقة تقف بالفعل على الحافة؛ إذ قُتل رايت على بعد ‭16‬ كيلومترًا فحسب من المحكمة التي يمثل فيها ضابط الشرطة السابق في مينيابوليس، ديريك شوفين، منذ أسبوعين، بتهمة القتل في واقعة اعتقال جورج فلويد التي أفضت لوفاته في مايو/ أيار.

وفجرت وفاة فلويد، الذي ظهر في مقطع فيديو وقد جثم شوفين بركبته على عنقه، أشهرًا من الاحتجاجات والصراع الأهلي في مدن بجميع أنحاء الولايات المتحدة بسبب الظلم العنصري ووحشية الشرطة.

واندلعت الاضطرابات من جديد في بروكلين سنتر بعد مقتل رايت، حيث أطلقت شرطة مكافحة الشغب ليلة الأحد الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين، وبعضهم كان يرمي الحجارة وأكياس القمامة ومقذوفات أخرى.

وأفادت الشرطة ووسائل إعلام محلية بوقوع أعمال نهب وسطو لحوالي 20 متجرًا في مركز تسوق قريب.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close