السبت 15 مايو / مايو 2021

جنازة الأمير فيليب.. التسلسل الزمني ليوم الوداع الأخير

بعد المراسم، سيرقد جثمان الأمير بعيدًا عن الأضواء في "المدافن الملكية" في كنيسة القديس جورج (غيتي)
بعد المراسم، سيرقد جثمان الأمير بعيدًا عن الأضواء في "المدافن الملكية" في كنيسة القديس جورج (غيتي)
جنازة الأمير فيليب.. التسلسل الزمني ليوم الوداع الأخير
جنازة الأمير فيليب.. التسلسل الزمني ليوم الوداع الأخير
الجمعة 16 نيسان 2021

شارك

دخلت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية في فترة حداد لمدة ثمانية أيام بعد وفاة زوجها الأمير فيليب، دوق إدنبرة، عن عمر يناهز 99 عامًا، يوم الجمعة في 9 أبريل/ نيسان الجاري، قبل شهرين فقط من عيد ميلاده الـ100.

وتجري الاستعدادات لجنازة دوق إدنبرة التي تقام يوم غد السبت، حيث تجتمع العائلة الملكية لتوديع الأمير فيليب للمرة الأخيرة.

وسيقتصر الحضور على 30 شخصًا وجّهت لهم الدعوات للمشاركة في الحدث الذي يجري تنظيمه بدقة، للالتزام بإرشادات الحكومة الخاصة بمنع تفشي فيروس كورونا، قبل الجنازة وأثناءها وبعدها.

قلعة "وندسور" حيث تبدأ مراسم جنازة الأمير فيليب (غيتي)
قلعة "وندسور" حيث تبدأ مراسم جنازة الأمير فيليب (غيتي)

متى تبدأ مراسم جنازة الأمير فيليب؟

من المقرر أن تقام جنازة الأمير فيليب يوم السبت 17 أبريل، وستبدأ مراسم الدفن في الساعة 3 مساءً بتوقيت لندن، في كنيسة القديس جورج في قلعة "وندسور"، على أن يسبقها دقيقة صمت وطنية.

ولن تقام للأمير فيليب جنازة رسمية، على الرغم من استحقاقه وفق البروتوكول الملكي، وذلك التزامًا برغبته.

وحتى موعد الجنازة، سيرقد جثمان الأمير فيليب في الكنيسة الخاصة بقلعة وندسور.

أبرز المحطات خلال جنازة الأمير فيليب

1- تبدأ مراسم تكريم الأمير الراحل عند الساعة 2.40 مساء السبت بتوقيت لندن، عندما يتم نقل التابوت ووضع النعش داخل سيارة من نوع "لاند روفر" معدلة خصيصًا للمناسبة.

وتم الكشف لأول مرة عن سيارة الـ"لاند روفر" التي ساهم بتصميمها دوق إدنبرة بنفسه بشكل سرّي على مدى 16 عامًا، فقد بدأ عمله  على سيارة Land Rover Defender TD5130 عام 2003، وهو العام الذي بلغ فيه 82 عامًا من العمر، وانتهى من العمل عليها عام 2019، بحسب ما نقل موقع "ديلي ميل" البريطاني.

وعدّل الجزء الخلفي العلوي المفتوح ليناسب نعشه، حيث تم تجهيزه بمقابض مطاطية خاصة على المسامير الفضية، لجعل عملية نقل النعش آمنة.

سيارة "لاند روفر المعدلة" التي ستحمل نعش الأمير فيليب (غيتي)
سيارة "لاند روفر المعدلة" التي ستحمل نعش الأمير فيليب (غيتي)

2- ينطلق الموكب عند الساعة 2.45 مساءً، بقيادة فرقة Grenadier Guards، وسيحيط بسيارة الـ"لاند روفر" حاملو النعش من مشاة البحرية الملكية والأفواج والفرق الأخرى التي ارتبط بها الأمير فيليب في حياته.

3- يسير أفراد العائلة المالكة خلف النعش، باستثناء الملكة، التي ستنتقل بشكل منفصل إلى الكنيسة الصغيرة لحضور الجنازة.

ومن بين المشاركين خلف النعش، يسير الأميران وليام وهاري مع والدهما الأمير تشارلز، لكنهما سيكونان متباعدين خلال المسيرة، حيث تقرر أن يقف قريبهما بيتر فيليبس بينهما. وسيكون هذا اللقاء الأول بين وليام وهاري، منذ المقابلة المثيرة للجدل للأخير وزوجته ميغان مع الإعلامية الأميركية أوبرا وينفري. 

4- يواكب الجنازة أفراد من البحرية الملكية، ومشاة البحرية الملكية، والكتيبة الملكية الرابعة في أسكتلندا والقوات الجوية الملكية. وسيصطف هؤلاء إلى جانبي الطريق المؤدية إلى الكنيسة الصغيرة.

5- عند الساعة الثالثة (14,00 بتوقيت غرينتش)، ومع وصول موكب الجثمان إلى مكان الجنازة، يُحمَل النعش على الدرج لدقيقة صمت وطني، قبل نقله إلى كنيسة القديس جورج وبدء المراسم الدينية.

6- سيُغطّى التابوت بشعار دوق إدنبرة، ويُزين بإكليل من الزهور وقبعة الأمير فيليب من البحرية وسيفه.

جنازة الأمير فيليب
تبدأ مراسم الدفن عند الساعة 3 في كنيسة القديس جورج (موقع ميترو)

من سيحضر جنازة الأمير فيليب؟

سيحضر مراسم الدفن الدينية كبار أفراد العائلة الملكية فقط، وذلك بسبب إجراءات الحكومة البريطانية للحد من تفشي كورونا. ومن بين المشاركين، الملكة والأمير تشارلز وزوجته كاميلا باركر بولز والأميرة آن وزوجها تيموثي لورانس والأمراء أندرو وإدوارد وزوجته صوفي (كونتيسة ويسيكس).

كما سيحضر ابن الأمير تشارلز الأمير ويليام وزوجته كيت ميدلتون دوقة كمبردج، وتم تأكيد حضور الأمير هاري أيضًا، بعد أن سافر إلى المملكة المتحدة على الرغم من أن زوجته ميغان ماركل، الحامل بطفلها الثاني، لن تشارك في الجنازة، بناء على نصيحة من طبيبها الذي طلب منها عدم السفر.

ومع توفر 30 مكانًا فقط للضيوف وفق إجراءات كوفيد-19، لن يتمكن جميع أفراد العائلة الملكية من الحضور.

ونقل موقع "ميرور" أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، عرض إعطاء مكانه لأحد أقارب الراحل، حيث إن البرتوكول الملكي ينص على أن يحضر عادةً رئيس الوزراء جنازة أفراد العائلة الملكية.

وأعلن قصر باكنغهام أن اللائحة تضم أيضًا ابنا الأميرة آن، بيتر فيليبس وأخته زارا وزوجها مايك تيندال، والأميرة بياتريس ابنة أندرو، وأختها الأميرة يوجيني، والليدي لويز ويندسور ابنة الأمير إدوارد، وأخوها جيمس.

أين سيُدفَن الأمير فيليب؟

المدافن الملكية في كنيسة القديس جورج (غيتي)
المدافن الملكية في كنيسة القديس جورج (غيتي)

بعد المراسم، سيرقد جثمان الأمير بعيدًا عن الأضواء في "المدافن الملكية" في كنيسة القديس جورج، وسيبقى نعشه هناك إلى أن تموت الملكة، وعندها سيتم نقل جثمان الدوق إلى كنيسة الملك جورج السادس التذكارية ليرقد إلى جانبها في مثواهما الأخير.

وتنتهي فترة الحداد الوطني في الثامنة من صباح يوم الأحد، في 18 أبريل، أي في اليوم التالي للجنازة.

المصادر:
العربي

شارك

مجتمع - الجزائر
منذ 10 ساعات
الجزائر
ينتظر الكثير من الجزائريين في الخارج موعد العودة الى بلادهم (غيتي)
شارك
Share

قال وزير الصحة الجزائري عبدالرحمن بن بوزيد إنه اعطى التوجيهات للسماح عن قريب بدخول الجزائريين أو الأجانب الى البلاد لكن في ظل إجراءات صارمة جدًا.

Close