الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

وزيرة فرنسية: أوروبا قد لا تجدد عقودها مع "أسترازينيكا" في 2022

وزيرة فرنسية: أوروبا قد لا تجدد عقودها مع "أسترازينيكا" في 2022

Changed

أسترازينيكا
الاحتمال الأكبر هو أن أوروبا لن تتقدم بطلبيات جديدة لشراء اللقاح (غيتي)
قالت وزيرة الصناعة الفرنسية إنه من المحتمل ألا يجدد الاتحاد الأوروبي عقود اللقاحات المضادة لفيروس كورونا مع مجموعة "أسترازينيكا".

من المحتمل ألّا يجدد الاتحاد الأوروبي عقود اللقاحات المضادة لفيروس كورونا مع مجموعة "أسترازينيكا" في العام 2022 وفقًا لوزيرة الصناعة الفرنسية أنييس بانييه-روناشيه.

وقالت الوزيرة لمحطة "آر إم سي" الإذاعية: "القرار لم يحسم بعد" لكن بعد قرار الدنمارك الأربعاء بالتخلي عن هذا اللقاح "فإن الاحتمال الأكبر" هو أن أوروبا لن تتقدم بطلبيات جديدة.

وكانت بانييه-روناشيه تشير إلى تجديد العقد الأوروبي للعام 2022، وهو عقد موقّع ويغطي عام 2021 بالكامل.

وأشار مكتب الوزيرة الفرنسية الى أن العقد الحالي ينص على حصول الاتحاد الأوروبي على 300 مليون جرعة من "أسترازينيكا" مع خيار الحصول على 100 مليون جرعة إضافية.

وأوضحت الوزيرة: "لم نبدأ مناقشات مع مجموعتَي جونسون أند جونسون وأسترازينيكا بشأن عقود جديدة، وقد بدأنا مفاوضات مع شركتي فايزر وموديرنا".

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين هذا الأسبوع: إن تحالف فايزر-بايونتيك "أثبت أنه شريك موثوق، وقد وفى بالتزاماته كما أنه يستجيب لحاجاتنا" في مواجهة مشكلات تسليم لقاح "أسترازينيكا" الذي طورته الشركة بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

وأصبحت الدنمارك الأربعاء أول دولة أوروبية تعلن التخلي نهائيًا عن لقاح "أسترازينيكا" مبررة خيارها بآثار جانبية "نادرة" لكنها "خطيرة" رغم الضوء الأخضر الذي حصل عليه اللقاح من الجهة الأوروبية الناظمة ومنظمة الصحة العالمية لاستخدامه. وبالتالي، تواصل الدنمارك حملتها بلقاحي فايزر-بايونتيك وموديرنا.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة