الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

رغم حالة تجلط دم ثانية.. كندا تبقي توصيتها باستخدام لقاح "أسترازينيكا"

رغم حالة تجلط دم ثانية.. كندا تبقي توصيتها باستخدام لقاح "أسترازينيكا"

Changed

سجّلت كندا أكثر من 1,1 مليون إصابة منذ بدء تفشي الوباء وحوالى 23,500 وفاة
سجّلت كندا أكثر من 1,1 مليون إصابة منذ بدء تفشي الوباء وحوالى 23,500 وفاة (غيتي)
أوضحت السلطات الصحية أنّ الحالة سُجّلت لدى شخص يعيش في مقاطعة ألبيرتا (غرب كندا) تلقى جرعة من لقاح أسترازينيكا مصنوعة في الهند في معهد الأمصال.

أعلنت كندا، السبت، أنها سجّلت حالة ثانية من تجلط الدمّ خلال أسبوع مع انخفاض مستوى الصفائح الدموية بعد تلقي لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا، إلا أنها ستُبقي توصيتها باستخدامه.

وأوضحت السلطات الصحية، على تويتر، أن الحالة سُجّلت لدى شخص يعيش في مقاطعة ألبيرتا غرب البلاد، تلقى جرعة من لقاح "أسترازينيكا" مصنوعة في الهند في معهد الأمصال، مشيرةً إلى أن "الشخص تلقى علاجًا ويتعافى".

وأُعلن عن حالة أولى من هذا النوع الثلاثاء الماضي لدى امرأة من مقاطعة كيبيك تلقت اللقاح نفسه.

إلا أنّ السلطات أكدت أن حالات التجلّط الدموي المرتبطة بانخفاض مستوى الصفائح الدموية بعد تلقي لقاح أسترازينيكا "لا تزال نادرة جدًا"، مشيرة إلى أنّ كندا "تواصل اعتبار أن منافع اللقاحات (..) في الحماية من كوفيد-19 تتفوق على المخاطر المحتملة".

ففي أواخر مارس/آذار الماضي أوصت اللجنة الاستشارية الوطنية للتطعيم بتعليق استخدام لقاح أسترازينيكا لدى الأشخاص دون الـ 55 عامًا، للتمكن من تقييم المخاطر.

إلا أن السلطات الصحية أكدت الأربعاء أنه بحسب محلليها، فليس من الضروري في الوقت الحالي الحدّ من استخدام اللقاح لبعض الأشخاص.

وأكدت أن اللجنة الاستشارية بصدد دراسة المعطيات المتوفرة بهدف تحديد ما إذا كانت ستغيّر موقفها أم لا.

"صلة" محتملة" بين لقاح أسترازينيكا والتجلطات

يُذكر أن العديد من الدول الأوروبية علقت استخدام لقاح "أسترازينيكا" على خلفية تقارير حول حالات تجلط دموي.

وأكد مسؤول في وكالة تنظيم الأدوية الأوروبية وجود "صلة" بين لقاح "أسترازينيكا" وحالات تجلط الدم التي لوحظت بعد أخذه، وذلك في مقابلة مع صحيفة "إل مساجيرو" الإيطالية نشرت الثلاثاء الماضي.

وبعد انطلاقة بطيئة، تتسارع وتيرة حملة التلقيح في كندا، حيث تلقّى حتى اليوم، 23,3% من سكان كندا جرعة واحدة على الأقل، بحسب موقع إلكتروني مخصص لتتبع الوضع الوبائي في كندا.

وتواجه البلاد حاليًا موجة ثالثة من الإصابات أرغمت المقاطعات على تشديد القيود مؤخرًا.

وأعلنت مقاطعة أونتاريو التي تضمّ العدد الأكبر من الإصابات، الجمعة تشديد الإغلاق وتمديده حتى 19 مايو/أيار المقبل. وستغلق حدودها مع كيبك ومانيتوبا؛ للتنقلات غير الضرورية اعتبارًا  من الإثنين.

وسجّلت كندا أكثر من 1,1 مليون إصابة منذ بدء تفشي الوباء وحوالي 23,500 وفاة.

المصادر:
العربي، أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close