الإثنين 25 مارس / مارس 2024

مصر.. ارتفاع عدد ضحايا حادث قطار "طوخ" وحبس 23 متهماً

مصر.. ارتفاع عدد ضحايا حادث قطار "طوخ" وحبس 23 متهماً

Changed

مصر
بلغ عدد ضحايا حادث قطار طوخ 23 قتيلًا و139 مصاباً (غيتي)
ارتفع عدد ضحايا انقلاب قطار "طوخ" في مصر إلى 23 قتيلًا و139 مصاباً، فيما قررت النيابة العامة حبس 23 متهماً بالتسبب في الحادث.

أعلنت النيابة المصرية، الثلاثاء، ارتفاع عدد ضحايا انقلاب القطار شمالي البلاد إلى 23 قتيلًا و139 مصابًا، وحبس 23 بينهم قائد القطار.

والأحد، شهدت مصر، حادث انقلاب قطار ركاب جراء خروج عربات قطار عن القضبان قرب محطة طوخ بمحافظة القليوبية شمال البلاد.

وأوضح بيان النيابة، أن النائب العام حمادة الصاوي، قرر "حبس 23 متهمًا في حادث قطار طوخ بينهم قائد القطار ومساعده".

وأرجع قرار الحبس إلى "تسبب بعضهم خطأ في موت 23 شخصًا وإصابة 139 آخرين من ركاب القطار، وكان ذلك ناشئًا عن إهمالهم وعدم مراعاتهم القوانين والقرارات واللوائح والأنظمة".

وأشار إلى أن "النيابة سألت 29 مسؤولًا بهيئة سكك حديد مصر (رسمية)، واستمعت لشهادة 104 مصابين بالحادث، وصرحت بدفن الجثامين المتعارف عليها". وقال إن النيابة "لا تزال تحقق في الحادث".

قرارات وزير النقل 

وأصدر وزير النقل المصري، كامل الوزير، 10 قرارات بتغييرات في مناصب قيادات الهيئة القومية لسكك حديد مصر، المسؤولة عن إدارة قطاع القطارات في البلاد.

وشملت القرارات تعيين مصطفى عبد اللطيف أبو المكارم رئيسًا جديدًا للهيئة، عوضا عن سلفه أشرف رسلان، الذي تم تعيينه مستشارا للوزير.

ويعد حادث انقلاب القطار الثالث من نوعه خلال أقل من شهر. ففي 26 مارس/ آذار الماضي، أسفر حادث تصادم قطاري ركاب في محافظة سوهاج عن مصرع 32 قتيلًا و165 مصابًا.

فيما أصيب 15 شخصًا جراء خروج عربتي قطار عن مسارهما بمحافظة الشرقية (شمال)، في 15 أبريل/ نيسان الجاري.

وفي مايو/أيار 2018، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في بيان، أن السبب الرئيسي لحوادث تصادم القطارات هو العنصر البشري؛ إذ بلغت نسبته 78.9 بالمئة، تليه عيوب في المركبات وحالة الطرقات.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close