السبت 20 أبريل / أبريل 2024

واشنطن تمنح دولًا أخرى ستين مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا

واشنطن تمنح دولًا أخرى ستين مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا

Changed

تعرّضت واشنطن لحملة من الاتهامات بتخزين الملايين من جرعات استرازينيكا.
تعرّضت واشنطن لحملة من الاتهامات بتخزين الملايين من جرعات استرازينيكا. (غيتي)
كانت واشنطن تعرّضت لحملة من الاتهامات بتخزين الملايين من جرعات أسترازينيكا التي تمّ إنتاجها في الولايات المتحدة، من دون استخدامها.

أعلن مسؤول كبير في البيت الأبيض، الإثنين، أن الولايات المتحدة ستمنح دولًا أخرى ستين مليون جرعة من لقاح "أسترازينيكا"  المضاد لكوفيد 19، بعدما أثار قرار عدم تصدير هذا اللقاح انتقادات.

وكانت واشنطن تعرّضت لحملة من الاتهامات بتخزين الملايين من جرعات أسترازينيكا التي تمّ إنتاجها في الولايات المتحدة، من دون استخدامها.

وغرّد اندي سلافيت، مستشار البيت الأبيض لمكافحة فيروس كورونا على تويتر: "ستمنح الولايات المتحدة ستين مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا لدول اخرى ما إن تصبح متوافرة".

ورد على اتهام واشنطن بتخزين جرعات من دون استخدامها، قائلًا: "في الوقت الراهن، لم يبق متوافرًا سوى عدد قليل جدًا. لم تتمّ خسارة كثير من الوقت".

وأوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي أن الحكومة الأميركية "لا تزال في طور التحضير" لهذا الإجراء، واعدة بتقديم تفاصيل عن الجهات التي ستستفيد من هذه اللقاحات "في وقت قريب". 

وأضافت: "قبل إرسال جرعات أسترازينيكا انطلاقًا من الولايات المتحدة، ستؤكد وكالة الأدوية الأميركية أن هذه الجرعات تفي بشروط النوعية".

وسبق أن أعلنت واشنطن اتفاقات لإرسال 2,5 مليون جرعة من أسترازينيكا إلى المكسيك، و1,5 مليون جرعة إلى كندا.

وأجازت الولايات المتحدة إلى الآن استخدام ثلاثة لقاحات على أراضيها فقط وهي: فايزر-بايونتيك، وموديرنا، وجونسون آند جونسون.

لكن ملايين من جرعات أسترازينيكا تمّ إنتاجها في البلاد، ولا يزال استخدامها متعذرًا.

وكان الاتحاد الأوروبي باشر إجراءً قانونيًا ضد شركة أسترازينيكا العملاقة للصناعات الدوائية جرّاء عجزها عن إيصال الجرعات المتفق عليها من اللقاح المضاد لكورونا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close