الإثنين 25 مارس / مارس 2024

العراق.. حرائق شبه يومية في ظل عجز الدولة عن تقديم حلول

العراق.. حرائق شبه يومية في ظل عجز الدولة عن تقديم حلول

Changed

شهد العراق أكثر من 3 آلاف حريق في الأشهر الثلاثة الأخيرة كان أكبرها الحريق الكارثي في مستشفى ابن الخطيب ما تسبب في وفاة وإصابة العشرات.

شهد العراق أكثر من 3 آلاف حريق في الأشهر الثلاثة الأخيرة، حيث تعددت الأسباب لكن النتيجة واحدة: أضرار مادية كبيرة إضافة إلى خسائر في الأرواح.

وفي اليوم الذي وقع الحريق الكارثي في مستشفى ابن الخطيب، شبّ حريق في مركز تجاري في كركوك.

وفي اليوم التالي، اندلع حريق في تكريت شمال العراق وآخر في مطعم بمدينة أربيل.

وترجع أسباب اندلاع هذه الحرائق إلى أكثر من عامل، منها فوضى الأسلاك الكهربائية المتشابكة بين المباني أو انتشار المولدات الكهربائية في شوارع العاصمة؛ فكلّها معرّضة لحرارة مرتفعة وإهمال لمعايير السلامة.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني، جودت عبد الرحمن، إنّ العاصمة بغداد تتعرض لأكبر نسبة من هذه الحوادث حيث تصل إلى 40%، باعتبارها واحدة من المناطق التي تحتوي على مراكز تجارية متنوعة فضلا عن النهضة العمرانية الحاصلة فيها.

"السلطة عاجزة"

أكّدت الناشطة السياسية زينب مزهر، أن هذه الحوادث ليست بجديدة في العراق، وتتزايد خصوصًا في فصل الصيف، لا سيما أن البلد يفتقد لبنى تحتية وإجراءات حكومية، تحول دون وقوعها، مشيرة إلى أنّ السلطات عاجزة عن تقديم أي مساعدة أو حتى تبرير ما يحصل.

ولفتت إلى أنّ الإجراءات العقابية التي اتخذتها بحق المسؤولين عن الحريق في مستشفى ابن الخطيب لا تكفي، فالمطلوب اتخاذ خطوات تحافظ على السلامة العامة، داعية إلى وضع حلول فنية واختيار عمال صيانة وأصحاب اختصاص في كل مؤسسات الدولة والمرافق الصحية للحد من وقوع كوارث مماثلة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close