الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

حشود تحضر احتفال "انبثاق النور المقدس" في كنيسة القيامة بالقدس

حشود تحضر احتفال "انبثاق النور المقدس" في كنيسة القيامة بالقدس

Changed

القدس
احتفال "انبثاق النور المقدس" الذي يرمز لقيامة المسيح (غيتي)
تدفق مسيحيون أرثوذكس على كنيسة القيامة في القدس اليوم السبت لحضور احتفال "انبثاق النور المقدس".

تدفق مسيحيون أرثوذكس على كنيسة القيامة في القدس اليوم السبت لحضور احتفال "انبثاق النور المقدس" (سبت النور)، وفاقت أعدادهم بكثير من حضروا في العام الماضي بعد تخفيف قيود فيروس كورونا.

وفي هذا الموسم ألقت كارثة التدافع في شمال إسرائيل بظلالها على العطلات الدينية في الأرض المقدسة التي تضم مقدسات لليهود والمسيحيين والمسلمين حيث تشهد إسرائيل حدادًا بعد مقتل 45 يهوديًا في التدافع الذي وقع ليلًا بين يومي الخميس والجمعة خلال مهرجان ديني. وكان هناك أطفال بين الضحايا.

 واحتفال "انبثاق النور المقدس" الذي يرمز لقيامة المسيح واحد من أبهى احتفالات موسم عيد القيامة الذي يحضره في العادة كثير من الزوار.

وعندما كان هناك عزل عام في القدس في العام الماضي، أقيم الاحتفال بـ"انبثاق النور المقدس" بينما كانت كنيسة القيامة شبه خاوية.

وجرت العادة على أن يجذب احتفال "انبثاق النور المقدس" عشرات الآلاف من الأشخاص إلى سرداب مهاب رمادي اللون في كنيسة القيامة يُعتقد أنه يضم القبر الذي دفن فيه المسيح قبل ألفي عام حسب الاعتقاد المسيحي.

ويسري اعتقاد بأن أشعة الشمس التي تخترق كوة في قبة الكنيسة توقد شعلة في مكان عميق داخل السرداب وهو أمر غامض يعتبر معجزة السبت المقدس كل عام قبل عيد القيامة في اليوم التالي. ثم يشعل بطريرك الأرثوذكس اليونانيين في القدس شموعًا من النور المقدس يوزعها على الحضور.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close