الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

بعد إدانته بقتل جورج فلويد.. الشرطي ديريك شوفين يطلب محاكمة جديدة

بعد إدانته بقتل جورج فلويد.. الشرطي ديريك شوفين يطلب محاكمة جديدة

Changed

ديريك شوفين
أدين ديريك شوفين بحادثة مقتل جورج فلويد يوم 20 أبريل 2021 (غيتي)
بعد أسبوعين من إدانته بثلاث تهم بالقتل في واقعة مقتل الرجل الأسود جورج فلويد، تقدم الشرطي ديريك شوفين بسلسلة من الالتماسات لقاضي المحكمة بيتر كاهيل.

طلب ديريك شوفين، ضابط شرطة مينيابوليس السابق الذي أدين بقتل جورج فلويد، من القاضي إجراء محاكمة جديدة، وفقًا لوثيقة قضائية تم تقديمها يوم الثلاثاء.

فبعد أسبوعين من إدانته بثلاث تهم بالقتل في واقعة مقتل الرجل الأسود جورج فلويد، تقدم شوفين بسلسلة من الالتماسات لقاضي المحكمة بيتر كاهيل، وقال المحامي إريك نيلسون: إن موكله حُرم من محاكمة عادلة، مضيفًا أن هناك سوء تصرف من جانب الادعاء وهيئة المحلفين.

كما أشار المحامي إلى أخطاء قانونية وقعت خلال المحاكمة؛ ما يعني أن الحكم مخالف للقانون.

من جهتهم، لم يرد المدعون بعد على الالتماسات المطالبة بإجراء محاكمة جديدة.

واعتبر نيلسون أن المحكمة أساءت استخدام سلطاتها عندما لم توافق على طلبه لتغيير مكان المحاكمة وعندما لم تعزل هيئة المحلفين، وكذلك عندما رفضت طلبه المبدئي بإجراء محاكمة جديدة في ظل الدعاية الضخمة التي أحاطت بالمحاكمة الأصلية؛ ما يهدد نزاهتها.

محاكمة شوفين

وفي أبريل/ نيسان الفائت، وجدت هيئة المحلفين المكونة من 12 عضوًا بالإجماع أن شوفين، 45 عامًا، مذنب في جميع التهم الثلاث الموجهة ضده، وذلك بعد ثلاثة أسابيع من الاستماع إلى إفادات 45 شاهدًا في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا، بما في ذلك المارة ومسؤولو الشرطة وخبراء طبيون.

ويتوقع أن يصدر حكم المحكمة النهائي خلال نحو شهرين حيث تصل عقوبة التهم الموجهة لشوفين إلى 75 سنة.

ووفق "الغارديان" يعتبر الحكم النادر ضد ضابط شرطة علامة فارقة في تاريخ الصراع العرقي المشحون بالولايات المتحدة، وتصحيحًا لتطبيق القانون على الأميركيين السود.

قضية جورج فلويد

وأثارت قضية مقتل الرجل الأسود جورج فلويد احتجاجات عمت الولايات المتحدة ضد انعدام العدالة واستهداف الأميركيين من أصول إفريقية والتمييز ضدهم.

وجاء ذلك بعد انتشار فيديو لشوفين في 25 أيار/ مايو 2020 وهو جاثم على رقبة فلويد لأكثر من تسع دقائق بينما استلقى الرجل الأسود البالغ 46 عامًا على بطنه في الشارع وهو يقول "لا يمكنني التنفّس".

وأوضح خبراء في الطب استدعاهم الادعاء أن فلويد توفي جراء نقص الأكسجين بسبب وضع شوفين ركبته على رقبته.

وكان شوفين وثلاثة من زملائه من الضباط يحاولون اعتقال فلويد، بتهمة استخدام نقود مزيفة بقيمة 20 دولارًا لشراء السجائر من محل بقالة.

وعلق الرئيس الأميركي جو بايدن على إدانة شوفين، قائلًا إنه يأمل "أن يكون الحكم هو الحكم الصحيح".

المصادر:
الغارديان

شارك القصة

تابع القراءة
Close