السبت 19 يونيو / June 2021

كارثة الطائرة الأوكرانية.. كندا تصف سلوك إيران بـ"غير الأخلاقي" 

كارثة الطائرة الأوكرانية.. كندا تصف سلوك إيران بـ"غير الأخلاقي" 
الجمعة 14 أيار 2021

في تصريحات رسمية تعدّ الأعنف لغاية الآن، أدانت كندا يوم الخميس سلوك طهران "غير الأخلاقي" منذ أن أسقطت القوات الإيرانية طائرة ركاب أوكرانية العام الماضي، مما أسفر عن مقتل 176 شخصًا، من بينهم عشرات الكنديين.

وتعهدت السلطات الكندية بمواصلة الضغط للحصول على إجابات بشأن ما حدث بالفعل خلال كارثة يناير/ كانون الثاني 2020، عبر تصريحات أدلى بها وزير الخارجية مارك غارنو.

وقال غارنو أمام لجنة من أعضاء البرلمان تدرس ما جرى إن "سلوك الحكومة الإيرانية كان بصراحة غير أخلاقي خلال الأشهر الـ15 لماضية وسنواصل ملاحقتها حتى تتحمل المسؤولية".

كارثة تحطم الطائرة

وكان الحرس الثوري الإيراني قد أسقط طائرة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية بعد إقلاعها من مطار طهران في يناير عام 2020. وقالت إيران حينها إن قواتها كانت في حالة تأهب قصوى خلال مواجهة إقليمية مع الولايات المتحدة.

وقتل على متن الطائرة من طراز "بوينغ 737" التي استهدفت بعد دقائق من إقلاعها، جميع ركابها وعددهم 176 شخصًا، بينهم 138 كانت تربطهم صلات بكندا.

وكانت إيران تتخوف من احتمال تعرضها لهجمات بعد أن أطلقت صواريخ على قواعد عراقية تضم قوات أميركية ردًا على مقتل قائد الحرس الثوري قاسم سليماني في هجوم صاروخي أميركي على مطار بغداد قبل أيام من الحادث.

وشكا غارنو من أن إيران لم تسلم مسجلَي الرحلة لتحليلهما بشكل مستقل إلا بعد ضغوط استمرت شهورًا، مؤكّدًا إن طهران لم تشرح بعد سبب عدم إغلاق المجال الجوي في ذلك الوقت.

التقرير الإيراني

وفي مارس/ آذار الفائت ألقت هيئة الطيران المدني الإيرانية باللوم في الحادث على انحراف رادار وخطأ أحد مشغلي الدفاع الجوي. ووجهت إيران لائحة اتهام إلى عشرة مسؤولين.

ووضعت هيئة الطيران المدني الإيرانية المسؤولية في تحطم الطائرة على رادار لم يوجه بشكل صحيح، وعلى خطأ مشغل الدفاع الجوي، فيما انتقدت أوكرانيا وكندا التقرير باعتباره غير كافٍ.

وتضمنت الفقرة الأولى من التقرير أن أنظمة "الدفاع الجوي" أطلقت صاروخين نحو الطائرة، ما أدى لـ"تحطمها وانفجارها الفوري على الأرض".

ورغم انتقاد كندا التقرير في ذلك الوقت باعتباره غير كافٍ، إلّأ أن غارنو ذهب إلى أبعد من ذلك يوم الخميس وقال إنه "غير مقبول تمامًا.. إنهم يلقون باللوم على بعض الأشخاص ذوي الرتب الصغيرة الذين يشغلون بطارية صاروخية ولا يحاسبون القيادات".

وسبق وأقرّت هيئة الأركان الإيرانية بعد أيام من إنكار مسؤوليتها عن الحادث، في بيان، أن منظومة دفاع جوي تابعة لها أسقطت طائرة الركاب؛ لحظة مرورها فوق "منطقة عسكرية حساسة" إثر "خطأ بشري".

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

مجتمع - فلسطين
منذ 6 ساعات
صادق مجلس الوزراء الفلسطيني، خلال أبريل الماضي، على شراء 4 ملايين ونصف المليون جرعة من لقاحات كورونا (غيتي)
صادق مجلس الوزراء الفلسطيني، خلال أبريل الماضي، على شراء 4 ملايين ونصف المليون جرعة من لقاحات كورونا (غيتي)
شارك
Share

قال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية: إنه "بعد فحص الدفعة الأولى التي وردت من إسرائيل (..) تبين أنها غير مطابقة للمواصفات الواردة في الاتفاق".

مجتمع - بريطانيا
منذ 7 ساعات
رينو بيغوم، تحمل صورة أختها أثناء مقابلة معها من قبل وسائل الإعلام (أرشيف غيتي – 2015)
رينو بيغوم، تحمل صورة أختها أثناء مقابلة معها من قبل وسائل الإعلام (أرشيف غيتي – 2015)
شارك
Share

تأمل شميمة بيغوم (21 عامًا) في إلغاء قرار وزارة الخارجية بسحب جنسيتها البريطانية منها، عبر التركيز على أن المسؤولين فشلوا في النظر في المخاوف المرتبطة بالقضية.

مجتمع - لبنان
منذ 8 ساعات
بات مشهد طابور السيارات أمام محطات البنزين مألوفًا في لبنان
بات مشهد طوابير السيارات أمام محطات البنزين اعتياديًا في لبنان (غيتي)
شارك
Share

لجأ اللبنانيون إلى إنهاء أعمالهم من داخل السيارة بسبب ساعات الانتظار الطويلة التي يقضونها أمام محطات البنزين، بفعل أزمة المحروقات المتفاقمة.

Close