السبت 20 أبريل / أبريل 2024

محكمة هولندية تحكم على كارلوس غصن بدفع 6 ملايين دولار

محكمة هولندية تحكم على كارلوس غصن بدفع 6 ملايين دولار

Changed

كارلوس غصن
المسؤول السابق في قطاع صناعة السيارات اللبناني كارلوس غصن (غيتي)
قالت المحكمة في بيان إن غصن لم يكن يستحق المبالغ التي تسلمها "لعدم وجود أي عقد عمل بينه وبين الشركة" التي تسيطر عليها شركة هولندية قابضة.

حكم القضاء الهولندي، اليوم الخميس على المسؤول السابق في قطاع صناعة السيارات اللبناني كارلوس غصن المتهم بالاحتيال؛ بدفع حوالي خمسة ملايين يورو تعويضا لتحالف نيسان-ميتسوبيشي. 

وأمرت المحكمة في أمستردام الرئيس التنفيذي السابق بقطاع السيارات الهارب، كارلوس غصن، برد أجور تبلغ نحو خمسة ملايين يورو (6.1 ملايين دولار) لشركتي نيسان وميتسوبيشي حصل عليها من مشروعهما المشترك المسجل في هولندا نيسان-ميتسوبيشي بي.في عام 2018.

وقالت المحكمة في بيان إن غصن لم يكن يستحق المبالغ التي تسلمها "لعدم وجود أي عقد عمل بينه وبين الشركة"، التي تسيطر عليها شركة هولندية قابضة.

وأعلنت الشركتان، اللتان أطاحتا بغصن من رئاستهما ورئاسة مشروعهما المشترك بعد القبض عليه لارتكاب مخالفات مالية في 2018، أن غصن منح نفسه هذه الأجور دون وجه حق.

يذكر أن كارلوس غصن يقيم حاليًا في لبنان منذ هروبه الشهير من اليابان، وذلك بعد الإفراج عنه من السجن بكفالة خلال ديسمبر/كانون الأول 2019. 

ولجأ غصن -على الراجح- للاختباء في صندوق للمعدات الصوتية، متجنّبًا بذلك محاكمة بتهمة الاختلاس المالي أمام القضاء الياباني.

وفي سياق متّصل، تبدأ في يونيو/ حزيران المقبل في طوكيو؛ محاكمة مايكل وبيتر تايلور المتهمَين بمساعدة غصن على الفرار من اليابان إلى لبنان.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close