الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

لتوسيع نطاق حملات التلقيح.. خطط وتعهدات دولية بتقديم مليارات الدولارات

لتوسيع نطاق حملات التلقيح.. خطط وتعهدات دولية بتقديم مليارات الدولارات

Changed

تعاني الدول الفقيرة من عدم توفر اللقاحات
تعاني الدول الفقيرة من عدم توافر اللقاحات (غيتي)
تعهدت شركات فايزر وموديرنا وجونسون أند جونسون تقديم نحو 3,5 مليارات جرعة من اللقاحات بسعر التكلفة أو بسعر مخفّض للدول ذات الدخل المتوسط والمنخفض.

اقترح صندوق النقد الدولي الجمعة، خطة مساعدة بقيمة 50 مليار دولار لتوسيع نطاق حملات التلقيح حول العالم.

وخلال "قمة الصحة العالمية" التي انعقدت في روما في إطار اجتماعات دول مجموعة العشرين، أكّدت ثلاث شركات هي فايزر وموديرنا وجونسون آند جونسون تقديمها نحو 3,5 مليارات جرعة من اللقاحات بكلفتها أو بسعر مخفّض للدول ذات الدخل المتوسط والمنخفض خلال العامين الحالي والمقبل.

كما تعهد الاتحاد الأوروبي تقديم 100 مليون جرعة والاستثمار في مراكز إنتاج في إفريقيا لخفض الاعتماد على الاستيراد.

بدورها، تبرعت ألمانيا بـ30 مليون جرعة لقاح للدول الفقيرة هذا العام.

وفاة أكثر من مليون شخص في أميركا اللاتينية

وتسبّب فيروس كوفيد-19 بوفاة أكثر من مليون شخص في منطقة أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي، منذ بداية انتشاره قبل عام ونصف.

ومنذ رصد الفيروس في أميركا اللاتينية، في ساو باولو، أواخر فبراير/ شباط 2020، سجلت أكثر من 1,001,404 حالات وفاة في المنطقة، أي 30% من حصيلة الوفيات في العالم، وأكثر من 31,5 مليون إصابة، بحسب "فرانس برس".

وسُجّلت قرابة 90% من الوفيات في خمس دول هي البرازيل والمكسيك وكولومبيا والأرجنتين والبيرو.

وتُعاني دول أميركا اللاتينية من عدم توافر اللقاحات والمستلزمات الطبية، حيث تمّ تحصين 3% فقط من السكان حتى الآن، بحسب منظمة الصحة للبلدان الأميركية.

وعلى مستوى العالم فإن العدد الحقيقي للوفيات بسبب فيروس كوفيد-19، كانت "أكبر بمرتين إلى ثلاث مرات على الأقل مما تم الإبلاغ عنه رسميًا"، وفقًا لما كشفت عنه مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة سميرة أسما.

فتح الحدود الأوروبية أمام الملقّحين

وقررت بعض الدول في أوروبا الترحيب بجميع الأشخاص الذين تلقوا لقاحات مضادة لفيروس كورونا.

وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز: إن جميع المسافرين البريطانيين سيُرحّب بهم لتمضية العطلات، حتى من دون الحاجة لإبراز فحص كوفيد بنتيجة سلبية، بينما ستفتح البلد حدودها أمام جميع المسافرين المحصنين اعتبارًا من 7 يونيو/ حزيران المقبل.

وأعلن وزير الشؤون الأوروبية الفرنسي كليمان بون إلغاء ألمانيا ليل الأحد شرط إبراز فحص كوفيد سلبي للمسافرين القادمين من فرنسا.

وكانت برلين أعلنت الجمعة، أن المسافرين الآتين من بريطانيا سيخضعون اعتبارًا من الأحد لحجر صحّي لمدّة أسبوعين، بعد تفشّي النسخة الهندية المتحوّرة من الفيروس التاجي في المملكة المتّحدة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close