الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

منظمة الصحة تحذر: جائحة كورونا لن تنتهي قبل تطعيم 70% من سكان العالم

منظمة الصحة تحذر: جائحة كورونا لن تنتهي قبل تطعيم 70% من سكان العالم

Changed

فيروس كورونا
تلقى 36,6% من سكان الاتحاد الأوروبي جرعة واحدة على الأقل من لقاحات كورونا (غيتي)
قال مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة: إن جائحة كورونا ستنتهي عند الوصول إلى نسبة تطعيم قدرها 70%، مشيرًا إلى أن وتيرة التحصين لا تزال بطيئة جدًا في أوروبا.

حذّر مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية هانز كلوغه، اليوم الجمعة من أنه لن يكون بالإمكان تجاوز كوفيد-19 قبل تطعيم 70% من سكان العالم.

وقال لفرانس برس: "سينتهي الوباء عندما نصل إلى نسبة تطعيم قدرها 70% على الأقل"، مشيرًا إلى أن وتيرة التحصين لا تزال "بطيئة جدًا" في أوروبا، حيث تزيد شدة عدوى النسَخ المتحوّرة من الفيروس من حدة القلق.

كما أعرب عن قلقه حيال المستوى المرتفع لانتقال العدوى بالنسخ المتحوّرة لفيروس كورونا وقال: "نعرف مثلًا بأن بي.1617 (المتحوّرة الهندية) أشد عدوى من بي.117 (المتحوّرة البريطانية) التي كانت في الأساس معدية أكثر من النسخة السابقة" من الفيروس، لكنه شدد على أن اللقاحات فعّالة ضد النسخ المتحوّرة الحالية من الفيروس.

وأكد على ضرورة تسريع وتيرة التطعيم لوضع حد للوباء الذي طال أمده "أكثر مما كان متوقعًا". وأفاد: "خلال أي وباء، السرعة مهمة"، مشيرًا إلى غياب هذا العامل في بداية انتشار كوفيد-19. وتابع: "الوقت يداهمنا، علينا تسريع وتيرة حملة التطعيم، علينا زيادة عدد اللقاحات" المتاحة.

نسبة التلقيح ضد كورونا في أوروبا

يذكر أنه في المناطق الـ53 التي تعدّها منظمة الصحة العالمية ضمن أوروبا، تلقى 26%من السكان جرعة أولى من اللقاحات.

وتلقى 36,6% من سكان الاتحاد الأوروبي جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات، بينما تم تطعيم 16,9% بشكل كامل.

يذكر أنه خلال الذكرى الأولى لانطلاق برنامج "كوفاكس" العالمي أوائل الشهر الجاري، ندد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس بغياب العدالة في توزيع اللقاحات، ولا سيّما في القارة الإفريقية.

المصادر:
أ.ف.ب.

شارك القصة

تابع القراءة
Close