الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

قتلى وجرحى في أعمال عنف غرب درافور

قتلى وجرحى في أعمال عنف غرب درافور

Changed

تشهد مناطق عدة في دارفور اقتتالًا دمويًا متكررًا بين القبائل العربية والإفريقية.
تشهد مناطق عدة في دارفور اقتتالًا دمويًا متكررًا بين القبائل العربية والإفريقية. (ارشيفية- غيتي)
اندلعت اشتباكات مسلحة بين الأهالي ومسلحين في سوق مدينة فوربرنقا غربي دارفور، ما أدى إلى مقتل 11 شخصًا وجرح 7 آخرين.

لقي 11 سودانيًا مصرعهم، وأُصيب 7 آخرون، جراء أعمال عنف شهدتها مدينة فوربرنقا بولاية غرب دارفور، خلال اليومين الماضيين.

وقالت لجنة أطباء السودان- فرع ولاية غرب دارفور، في بيان الأحد، إن "الأحداث بدأت ليلة الجمعة بعد مقتل مواطن بواسطة عصابة نهب مسلحة، خرجت على إثره مظاهرة صباح السبت تنديدًا بما وصفوه بمماطلة السلطات الأمنية في ملاحقة الجناة والقبض عليهم".

وأضافت: "أدت تلك المظاهرة إلى إغلاق بعض المرافق الحكومية، ثمّ اندلعت اشتباكات مسلحة بين الأهالي ومسلحين (لم يحدد البيان هويتهم) في سوق المدينة، ونُقل المصابون إلى مستشفى فوربرنقا (حكومي)".

وأشارت إلى "تجدّد الاشتباكات داخل المستشفى أيضًا في غياب السلطات الأمنية، ما أدى إلى مقتل 4 أشخاص داخل غرفة العمليات الصغيرة". وعلى الاثر انسحبت الكوادر الطبية من المستشفى.

ووفق البيان، أكدت اللجنة الطبية  "سقوط 11 قتيلًا و7 جرحى في المجمل"، وحمّلت حكومة ولاية غرب دارفور "المسؤولية الكاملة، وعجزها عن احتواء التفلتات الفردية وملاحقة الجناة".

والسبت، ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية أن مواطنًا قُتل وأُصيب 5 آخرون بولاية غرب دارفور، إثر إطلاق نار من قبل مسلحين.

وأشارت الوكالة إلى أنه تمّ "نقل المصابين لمستشفى فوربرنقا لتلقّي العلاج"، وأن مئات من سكان المدينة تجمهروا احتجاجًا على الحادثة، وقاموا بإغلاق الطرقات الرئيسية في المدينة مع إحراق بعض المحلات التجارية في السوق واحراق مقرات حكومية.

ويشهد تاريخ ولاية البحر الأحمر بشرق السودان اشتباكات دامية بين قبيلتي البني عامر والنوبة، حتى بعد أن وقع شيوخ من القبيلتين على اتفاق سلام لوقف العنف في عام 2019.

كذلك تشهد مناطق عديدة في دارفور اقتتالًا دمويًا بين القبائل العربية والإفريقية، ضمن صراعات على الأرض والموارد ومسارات الرعي، من آن إلى آخر، آخرها في أبريل/ نيسان الماضي. 

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close