السبت 20 أبريل / أبريل 2024

بعد وقف المساعدات البريطانية.. قلق على مستقبل التعليم في جنوب السودان

بعد وقف المساعدات البريطانية.. قلق على مستقبل التعليم في جنوب السودان

Changed

أكّد السفير البريطاني في جوبا أن المملكة ستفي بوعودها في دعم 400 ألف طالبة في مسألة التعليم وتحسين بيئة المدارس للأطفال.

أدى الانكماش الاقتصادي الناجم عن انتشار وباء كورونا، إلى تعليق العديد من المشاريع التي كانت تموّلها بريطانيا في جنوب السودان.

فقد قلّصت الحكومة البريطانية حجم مساعداتها بقيمة 4 مليارات دولار، ما أقلق المواطنين في جنوب السودان، خصوصًا بعد تأثر الجانب التعليمي بشكل ملحوظ.

وفي هذا السياق، يشرح مدير إحدى المدارس، ويدعى "بيتر آي"، عن واقع التعليم في البلاد، مشيرًا إلى أنهم لا يمتلكون الخبرة اللازمة لمتابعة التدريس.

ويقول في حديث إلى "العربي": "عندما لا تكون مؤهلًا، لا يمكنك فعل أي شيء".

ونشأ هذا الواقع في المدارس بعدما أوقفت منظمة "ويندل ترست" برنامج تأهيل المعلمين من أجل الحصول على شهادة ثانوية، ليتمكنوا من التدريب بعد ذلك.

إحباط بعد وقف المساعدات

من جهته، يشير رئيس المنظمة لوك جوردون، في حديث إلى "العربي"، إلى بذل الكثير من الجهد والتدريب، والقيام بتوظيف خبراء للعمل على المناهج الدراسية. ويضيف: "عندما بدأنا العمل، أتتنا الأخبار بوقف المساعدات، فأصبنا بالإحباط".

بدوره، يؤكد السفير البريطاني في جوبا أن المملكة ستفي بوعودها في دعم 400 ألف طالبة في مسألة التعليم وتحسين بيئة المدارس للأطفال.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close